أقدم خرائط العالم (الجزء الثالث: خرائط العصر الحديث)

الجزء الثالث: خرائط العصر الحديث

أصبحت الخرائط أكثر دقة وواقعية خلال القرن السادس والسابع  والثامن عشر مع تطبيق الأساليب العلمية، وتعهدت العديد من الدول ببرامج رسم الخرائط الوطنية، ومع ذلك فإن معظم العالم لم يكن معروفًا على نطاق واسع حتى الاستخدام الواسع للتصوير الجوي بعد الحرب العالمية الأولى ، ويستند رسم الخرائط الحديثة إلى مزيج من الملاحظات الأرضية والاستشعار عن بعد .

المحتوى:

◈الجزء الاول: خرائط العالم القديم (تابع القراءة من هنا)
◈الجزء الثاني: خرائط العالم الوسيط (العصور الوسطى)(تابع القراءة من هنا)
◈الجزء الثالث: خرائط العالم الحديث

 

خريطة القرن السادس عشر Juan de la Cosa (1500)

خريطة خوان دي لا كوسا ، تظهر مستدارة لليمين (في شمال المخطوطة الأصلية يسار النقاط) ،1500
الوصف: خوان دي لا كوسا، رسام الخرائط الإسباني، ولد في سانتونيا في منطقة الحكم الذاتي في شمال كانتابريا .. المستكشف لخرائط الناجي الوحيد موندي Mappa  عام 1500م.  وكانت المرة الأولى التي رسم فيها الأمريكتين. الخريطة  الآن في متحف البحرية في مدريد. تم استنساخها من قبل هومبولت في كتابه أطلس جيوجرافيك وفيزيكي.

خريطة كانتينو Planisphere (1502)


فضاء الكرة الأرضية الكانتينية ، 1502 ، مكتبة بيبليوتيكا إستنس ، مودينا
الوصف:خريطة العالم Cantino هي أقدم خريطة باقية تبين الاكتشافات البرتغالية في الشرق والغرب، وتظهر منطقة البحر الكاريبي وساحل فلوريدا، وكذلك إفريقيا وأوروبا وأسيا.

خريطة العالم للقرن السادس عشر Caverio (.1505م)

خريطة Caverio (c.1505) ، Bibliothèque Nationale de France ، باريس
الوصف: خريطة   Caverio، المعروف أيضا باسم خارطة Caveri أو Canerio، رسمها نيكولاي دي كافيري، حوالي عام 1505. والمرسومة باليد وعلى الرق والملونة، التي تتألف من عشرة لوحات، يعتقد المؤرخون أن هذه الخريطة غير المؤرخة اكتملت في 1504–1050. ربما تم اعدادها لشبونة بواسطة Genoese Canveri ، أو تم نسخها في Genoa من خريطة كانتينو التي تشبهها جدا. أدرجت الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية مع التفصيل وكانت واحدة من المصادر الأساسية التي استخدمت لصنع الخريطة التي رسمت في 1507. خريطة Caverio حاليا في مكتبة فرنسا الوطنية في باريس.

خريطة العالم Ruysch (1507)

خريطة العالم لرويش 1507

الوصف:أنتج يوهانس رويش مستكشف ورسام خرائط وفلكي من البلدان المنخفضة ثاني أقدم تمثيل مطبوع للعالم الجديد. تم نشر خريطة Ruysch وتوزيعها على نطاق واسع عام 1507. وهي تستخدم إسقاط بطليموس الموحد. توثق اكتشافات كريستوفر كولومبوس وكذلك اكتشاف جون كابوت ، بما في ذلك معلومات من مصادر برتغالية وحساب ماركو بولو . هناك ملاحظات على خريطته تم اعدادها من مصادر برتغالية بشكل واضح.  ويظهر الاكتشافات التي حققها البرتغاليون على طول الساحل الأفريقي ويظهر الهند. تظهر غرينلاند متصلة بنيوفاوندلاند وآسيا ، وليس أوروبا كما أظهرت الخرائط السابقة. حول القطب الشمالي ، رسم Ruysch الجزر. تُظهر الجزيرة الواقعة فوق النرويج أوجه تشابه ملحوظة مع سفالبارد ، التي لم يتم اكتشافها حتى عام 1597 (بواسطة ويليم بارينتس ). يطلق عليها Ruysch اسم "Hyberborea الأوروبي" وهناك شبه جزيرة ممتدة تجاهها تظهر بوضوح.


 أول خريطة تظهر الامريكيتين عام 1507

خريطة Waldseemüller مع أوراق مشتركة ،


الوصف: رسمها مارتن فالدسميلر رسام ألماني استخدم اسم أميركا لأول مرة في كتابه "مقدمة في الكوسمودرافيا" بإيحاء من اسم الرحالة الإيطالي أمريكو فسبوشي. ويذكر أن الخريطة ظلت مفقودة واكتشفت فقط في عام 1901 من قبل كاهن، واشترتها مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة مقابل 10 ملايين دولار.

  خريطة العالم في القرن 16م 

إجزء من خريطة بيري ريس بواسطة بيري بيري عام1513
الوصف: خريطة بيري رئيس .. في القرن السادس عشر، اعتمادا على جغرافيا الإدريسي. وهي الخريطة الأولى في التاريخ التي تظهر سواحل القارة الأمريكية بتفاصيل تضاريسية دقيقة. تؤكد الخريطة اكتشاف المسلمين لأمريكا؛ ولذلك يرفض الغرب الاعتراف بأن من رسم هذه الخرائط هو بيري رئيس.. يُظهر الثلث الباقي من الخريطة جزءًا من السواحل الغربية لأوروبا وشمال إفريقيا بدقة معقولة ، كما يمكن التعرف بسهولة على ساحل البرازيل وجزر المحيط الأطلسي المختلفة بما في ذلك جزر الأزور و جزر الكناري . وصورت الخريطة  كتلة أرضية جنوب القارة الامريكية وهذا دليل على الوعي المبكر بوجود القارة القطبية الجنوبية

 

خريطة بيترو كوبو (1520)

خريطة بيترو كوبو ، البندقية1520
كانت خريطة بيترو كوبو واحدة من آخر خرائط العالم التي تحتوي على " ذيل التنين " الممتد جنوبًا من أقصى شرق آسيا.

 

خريطة ديوغو ريبيرو (1527م)

خريطة العالم لديوغو ريبيرو ، "خريطة الدعاية" (1529) ، مكتبة أبوستوليكا الفاتيكان
الوصف: رسم ديوغو ريبيرو، رسام خرائط برتغالي يعمل في إسبانيا، ما يُعتبر أول خريطة عالمية علمية: 1527 بادرون ريال، أول خريطة للعالم تستند إلى ملاحظات خطوط العرض التجريبية. هناك 6 نسخ منسوبة إلى ريبيرو.
يتأثر تصميم الخريطة ( Mapamundi ) بشدة بالمعلومات التي تم الحصول عليها خلال رحلة ماجلان حول العالم. وقد رسم بدقة متناهية سواحل أمريكا الوسطى و الجنوبية. ومع ذلك، فهي لا تظهر أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، أما شبه القارة الهندية فهي صغيرة جدًا. وتُظهر الخريطة، للمرة الأولى، الامتداد الحقيقي للمحيط الهادئ. يظهر أيضًا، لأول مرة، ساحل أمريكا الشمالية كساحل مستمر.
 

خريطة العالم سنة 1564


الوصف: رسمها ORTILIUS ABRAHAM خالق أول أطلس حديث في العالم تحت اسم THEATRUM ORBIS والذي يضم 53 خريطة ، موجودة بمكتبة الكونغرس . إستمر هذا الأطلس في الأستخدام حتى عام 1612 م .

اسقاط ميركاتور في عام 1569م

الوصف: هو أول اسقاط لعالم كروي على خريطة مسطحة (كرة أرضية) يستطيع البحارة رؤية الخطوط الدقيقة لخطوط الطول والعرض فيها. 

خريطة العالم في ورقة البرسيم ،هاينريش بنتينغ (عام 1581)

Die ganze Welt in einem Kleberblat (العالم كله في Cloverleaf). القدس في وسط الخريطة محاطة بالقارات الثلاث

الوصف: خريطة الرايات أو خريطة العالم في ورقة البرسيم ،  رسمها هاينريش بنتينغ الذي ولد في هانوفر، نُشرت الخريطة في كتابه Itinerarium Sacrae Scripturae (السفر عبر الكتاب المقدس) عام 1581.واليوم، تم العثور على الخريطة ضمن مجموعة خرائط Eran Laor في مكتبة إسرائيل الوطنية في القدس .

الشكل هو تجسيد للثالوث المسيحي الذي يجسد ثلاث قارات  ومركزه مدينة القدس، مع توضيح المزيد من مناطق العالم خارخ أوراق البرسيم .

خريطة العالم عام 1587م (الاطلس الاسباني القرن 16 م)

في القرن السابع عشر:

بدأ تطبيق نظريات جديدة لتحديد أبعاد الأرض. وإختراع أدوات جديدة أيضا مثل بندول الساعة، التلسكوب، فضلا عن أدوات النظريات مثل جداول اللوغاريتمات، والتفاضل والتكامل، قانون الجاذبية، والأخذ بعين الأعتبار ملاحظات لبعض العلماء. والذي زاد من تقدم رسم الخرائط قياس تقوس سطح الأرض . 

خريطة ماتيو ريتشي (1602)

Kunyu Wanguo Quantu (1602) ، النسخة اليابانية

الوصف: Kunyu Wanguo Quantu "خريطة جغرافية كاملة لجميع ممالك العالم"، التي طبعها المبشر اليسوعي الإيطالي ماتيو ريتشي بناءً على طلب الامبراطور وانلي عام 1602، هي أول خريطة عالمية صينية أعدت على الطراز الأوروبي وأول خريطة صينية تُظهر الأمريكتين. الخريطة مكتوبة باللغة الصينية الكلاسيكية، مع شروح تفصيلية وأوصاف لمناطق مختلفة من العالم، وصف موجز لاكتشاف الأمريكتين، إسقاطات قطبية وشرح علمي للتوازي والخطوط العرضية وإثبات أن الشمس أكبر من القمر. بعد اتفاقية رسم الخرائط الصينية، وضع ريتشي الصين ("المملكة الوسطى") في مركز العالم. تُعد هذه الخريطة علامة مهمة على توسع المعرفة الصينية للعالم.


خريطة العالم خلال القرن السابع عشر (عام 1626م)


الوصف: أنشأ تيراروم أوربيس الجغرافي خريطة على نطاق واسع  عام 1630 م . أظهرت الخريطة جزء من أستراليا ، والساحل الغربي لشبه جزيرة كيب بورك التي إكتشفها عام 1623 م .

خريطة العالم عام 1630م

هندريك هونديوس ، Nova Totius Terrarum Orbis Geographica ac Hydrographica Tabula ،
الوصف:
Nova Totius Terrarum Orbis Geographica ac Hydrographica Tabula هي خريطة للعالم تم إنشاؤها بواسطة Hendrik Hondius في عام 1630 ، ونشرت في العام التالي في أمستردام ، في أطلس Atlantis Maioris Appendix. يتم تضمين الرسوم التوضيحية للعناصر الأربعة للنار والهواء والماء والأرض. في الزوايا الأربع، وهناك صور من يوليوس قيصر ، كلوديوس بطليموس ، وأول الناشرين الأطلس اثنين، جيرار مركاتور و جودوكس هندويس ، والد هندريك.من بين ادعاءاتها للعيان حقيقة أنها كانت أول خريطة مؤرخة نشرت في الأطلس ، وبالتالي أول خريطة متاحة على نطاق واسع ، لإظهار أي جزء من أستراليا ، الخريطة السابقة الوحيدة للقيام بذلك هي Hessel Gerritsz '1627 Caert van' t Landt van d'Eendracht ("خريطة أرض الوحدة") ، التي لم يتم توزيعها أو الاعتراف بها على نطاق واسع. يعتبر الخط الساحلي الأسترالي المعروض جزءًا من الساحل الغربي لشبه جزيرة كيب يورك ، اكتشفه جان كارستينز في عام 1623. والغريب أن الخريطة لا تُظهر معالم الساحل الغربي الموضحة في جريتس كايرت.

خريطة نيكولايس فيشر (1658م)

نيكولاس فيشر ، Orbis Terrarum Nova et Accuratissima Tabula ،1658

تم إنشاء هذه الخريطة المزدوجة المنقوشة في نصف الكرة الأرضية، Orbis Terrarum Nova et Accuratissima Tabula، بواسطة نيكولايس فيشر في عام 1658 في أمستردام. كما يحتوي على إسقاطات قطبية شمالية وجنوبية أصغر. ويزين الحدود مع المشاهد الأسطورية، واحدة في كل زاوية، للرسام رسمها نيكولاس برشم، والتي تبين زيوس، نبتون، بيرسيفوني وديميتر. إنه مثال مبكر لخرائط العالم الهولندية المزخرفة للغاية.  

خريطة العالم جيرارد فان شاجين (1689)

خريطة العالم صموئيل دن ، 1794
الوصف: صموئيل دن (توفي 1794) هو عالم رياضيات وبريطاني فلكي. تغطي خريطته العالم كله. تتبع هذه الخريطة بعد فترة وجيزة من استكشافات الكابتن كوك في القطب الشمالي والمحيط الهادئ الشمالي الغربي، لذا فإن المخطط العام لأمريكا الشمالية معروف. ومع ذلك، عندما تم عمل هذه الخريطة، امتد عدد قليل من الحملات الداخلية غربًا إلى ما وراء نهر المسيسيبي. القارة القطبية الجنوبية غائبة بشكل ملحوظ، وهو أمر ملحوظ بشكل خاص، حيث تصور الخرائط السابقة القارة القطبية الجنوبية، في وقت مبكر من عام 1570 في الغرب، و 1602 في الشرق الأقصى.

في القرن الثامن عشر:

 ساعد التقدم في الرياضيات وعلم الفلك إلى زيادة التقدم في دقة الخرائط . أصبحت أمريكا الشمالية وشبه القارة الهندية واضحة في الخريطة . 

خريطة العالم القديم، 1752

https://www.wdl.org/ar/item/14233/

رسمها: ديديى روبرت دو فوغوندي (1723-1786) وهي ضمن أطلس يتألف من 108 خريطة الفه مع أبيه غيل روبرت دو فوغوندي (1688-1766).
مقرها: خريطة العالم هذه هي جزء من مجموعة دانفيل بمكتبة فرنسا الوطنية.
الوصف: الخريطة غير مكتملة حيث تغيب الاسكا والتي كانت مكتشفة انذاك، والقارة الاسترالية التي لم يحدد محيطها بدقة والتي كان قد تم تحديدها قبلا، كما أن نهر النيجر رُسم وهو يصب في بحيرة تشاد .  

اقرأ أيضا:
الجزء الاول: خرائط العالم القديم (تابع القراءة من هنا)
الجزء الثاني: خرائط العالم الوسيط -العصور الوسطى-(تابع القراءة من هنا)
 

إرسال تعليق

0 تعليقات