الحرب التجارية بين الصين و امريكا




اتهامات متبادلة، وتهديدات لا نهاية لها.. بهذا المشهد آلت العلاقات الصينية الأمريكية إلى نقطة صدام مرشح للتصاعد بعدما فاجئت أمريكا الجميع، بفرض رسوم جمركية على السلع والمنتجات الصينية التى تدخل السوق الأمريكية فى خطوة اعتبرها أنصاره بمثابة محاولة لحماية المنتج الأمريكى ودعم الاقتصاد الذى يواجه العديد من التحديات، فيما يراه المعارضون بمثابة استعداء غير مبرر.

الصين أكبر جهة أجنبية مالكة للدين الامريكي


حطمت الولايات المتحدة رقمًا قياسيًّا جديدًا في مستوى الديون، التي بلغت نحو 22 تريليون دولار، وهو أعلى مستوى للديون منذ الحرب العالمية الثانية، ما يجعل أمريكا على وشك أزمة ديون على المدى القريب.

الدين الامريكي ارتفع بوتيرة سريعة من 2008 الى 2019 حيث حقق رقما قياسيا وصل الى 22 ترليون دولار
  المصدرU.S. National debl jumps 2 $ trillion (Graphic News )



ونحو 70٪ من الدين يعود للأمريكيين (نحو 6.89 تريليون دولار ديون للمستثمرين الأمريكيين، و 2.38 تريليون دولار للاحتياطي الفيدرالي، ونحو 5.73 تريليون دولار للحكومة الأمريكية) بينما 30٪ الباقية من الديون الامريكية اي ما يعادل 6.21 تريليون دولار تملكها الدول المبينة في المبيان تتقدمهم الصين التي تعتبر أكبر جهة مالكة أجنبية  للدين الامريكي بما قيمته 1.18ترليون دولار.لتصبح الصين بذلك أكبر حامل لسندات الخزانة للولايات المتحدة.

افتصاد Archives | Nors For Studies المصدر:


وعملت الصين على مدى عقود على الاحتفاظ بسندات الخزانة الأمريكية لانها تشكل الورقة الرابحة فى حربها التجارية ضد واشنطن، كما تعد جزء من استراتيجيتها لتعزيز عملتها المحلية، وورقة ضغط مهمة في يدها للرد على  قرار فرض رسوم جمركية إضافية على منتجاتها من قبل امريكا، ويأتي هذا الرد عن طريق تقليص حيازتها للسندات والتخلص منها، في اطار الحرب المالية ضد الولايات المتحدة.

فقد استثمرت فى هذه السندات مليارات الدولارات، وبحسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فإن استثمارات الصين فى السندات الأمريكية بلغت بحلول يناير الماضى 1168.2 مليار دولار، مقابل 1051.1 مليار دولار فى يناير من العام 2017، لتمثل حصة الصين بذلك من السندات الأمريكية ما يعادل 19% لتأتى فى صدارة الدول المستثمرة فى تلك السندات، متقدمة على دول مثل اليابان وفرنسا والمملكة المتحدة.

 

جدول زمني للنزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين

◈22 ينــــــــــــاير 2018: 
◄الولايات المتحدة: تقر رسوما جمركية بنسبة 30٪ و 20٪ على واردات الخلايا الشمسية والغسالات.

◈9 -22 مــــــــــــــــــــــارس: 
◄الولايات المتحدة: تقر رسوما جمركية بنسبة 23٪ و 10٪ على واردات الصلب والالمنيوم الى الولايات المتحدة من جميع الدول بما فيها الصين. 
لتواجه بذلك مصانع الصلب والألمنيوم والزراعة والإلكترونيات وشركات صناعة السيارات بامريكا نفقات متزايدة وخسائر محتملة تصل إلى 2.6 مليون وظيفة من الحرب التجارية للرئيس ترامب.

ارتفعت أسعار الصلب بنسبة 38٪ تقريبًا في الولايات المتحدة على خلفية رسوم الاستيراد لإدارة ترامب، مما خلق أكثر من 3000 وظيفة في جميع أنحاء البلاد، ولكن ارتفاع الأسعار يمثل مشكلة للشركات التي تستخدم هذه المعادن.

وقد قدرت دراسة أجراها الاقتصاديان جوزيف فرانسوا ولورا م.بوغمان في المجموعة الاستشارية The Trade Partnership أن تسريح العمال في الصناعات التي تعتمد على الفولاذ والألمنيوم لإنتاج السلع سيصل إلى ما يقرب من 470.000 ، وهو ما يفوق بكثير الزيادة المحتملة لـ 26.300 وظيفة في الصناعات المعدنية.
 
◄الولايات المتحدة: تعليق هذه الرسوم لبعض البلدان ولكن ليس للصين.
◄الصين : في 22 مارس ترد على رسوم الصلب والالمنيوم برسوم جمركية مضادة على ما قيمته 3 مليارات دولار من واردات الولايات المتحدة بما في ذلك الفواكه والمكسرات والنبيذ بنسبة 15٪ ولحم الخنزير 25٪ اضافة الى انابيب الصلب المستخدمة في صناعة النفط

◈4-3 أبريـــــــــــل:
◄الولايات المتحدة: تقترح اقرار رسوم جمركة على واردات بقيمة 50 مليار دولار بما في ذلك تلفزيونات الشاشات المسطحة وقطع الطائرات والبطاريات بسبب المزاعم عن اساءة استخدام الصين لما يسمى الملكية الفكرية.

◄الصين: تهدد برسوم جمركية بنسبة 25٪ على الواردات من فول الصويا والسيارات والمواد الكيماوية والطائرات.


مراحل حرب فول الصويا بين امريكا والصين 
المصدر: حرب فول الصويا الامريكي ( Graphic news)
المصدر:graphic news
الحرب التجارية التي شنها  الرئسي الامريكي دونالد ترامب على الصين دفعت الرئيس شي جين بينغ الى خفض الرسوم الجمركية للمنافسين التجاريين للولايات المتحدة والى تحسين وسائل وصولهم الى المستهلكين الصينيين البالغ عددهم 1.4 مليار مستهلك







◈4-3 مــــــــــــــــاي: 
◄الولايات المتحدة: وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوشين ووزير التجارة ويلر روس يزوران بكين لاجراء محادثات لكنهما يفشلان في التواصل الى اتفاق. 

◈5 أبريــــــــــــــــل: 
◄الولايات المتحدة تصعد حدة النزاع التجاري بالاعلان عن تهديد اضافي باقرار رسوم جمركية اضافية على بضائع صينية قيمتها 100 مليار دولار. 

◈28 مـــــــــــــاي:
◄الولايات المتحدة تتهم الصين في منظمة التجارة العالمية بسرقة التكنولوجيا وما يسمى الملكية الفكرية

◈15 يونـــــــــيو: 
◄الولايات المتحدة تعلن عن رسوم جمركية على 50 مليار دولار من الواردات من الصين، اضافة الى تهديدات ترامب بزيادة هذه الرسوم أكثر اذا اعتمدت الصين اجراءات انتقامية

◈19 -21 يونـيو:
◄الولايات المتحدة تهدد باقرار 10٪ رسوم جمركية على 200 مليار دولار من البضائع الصينية ورسوم على 200 مليار دولار اضافية  اذا قامت الصين بالرد على هذه الاجراءات
◄الصين: تتعهد بالرد على الرسوم

◈6 يوليـــــــوز:
◄الولايات المتحدة: يبدأ تطبيق الرسوم الجمركية على 34 مليار دولار من الواردات الصينية 
◄الصـــــــــــــــين: ترد بفرض رسوم مماثلة 

◈23 غشـــت: 
◄الولايات المتحدة: تبدأ تطبيق الرسوم الجمركية على 16 مليار دولار من الواردات الصينية
◄الصــــــــــــــــين: بكين ترد باقرار رسوم على واردات امريكية تبلغ قيمتها 16 مليار دولار.

◈24 سبتمبر: 
◄الولايات المتحدة: يبدأ العمل بتطبيق رسوم بنسبة 10٪ على 200 مليار دولار من السلع الصينية. النسبة سترتفع الى 25٪ في العام 2019. 
◄الصــــــــــــــين: رسوم على 60 مليار دولار من السلع الامريكية

539 مليار دولار واردات أمريكية قياسية من الصين في العام  2018 المصدر GRAPHIC NEWS




المصدر: GRAPHIC NEWS
◈11 أكتوبر 2019:
◄الولايات المتحدة: ترامب يعلن عن تعليق رفع أسعار الفائدة من 25٪ الى 30٪ على سلع صينية تبلغ قيمتها 250 مليار دولار

◈1 ديسمــبر: 
◄الولايات المتحدة: توقيف المديرة المالية لشركة هواوي الصينية العملاقة في كندا بعد اتهامها بانتهاك العقوبات الامريكية على ايران 
◄أمريكا والصين: يوافقان على هدنة مدتها ثلاثة أشهر في الحرب التجارية.

◈15 ديسمبر: ◄الولايات المتحدة: رسوم جمركية جديدة على بضائع صينية بقيمة 156 مليار دولار ستدخل حيز التنفيذ ما لم تلتزم الصين بشراء حوالي 50 مليار دولار من المنتجات الزراعية الامريكية سنويا 

◈6 مــــارس : 
◄الولايات المتحدة :عجز تجاري أمريكي قياسي 621 مليار دولار 

◈5 مـــــــاي:
◄الولايات المتحدة تعلن رفع الرسوم من 10٪ الى 25٪ على 200 مليار دولار  من السلع الصينية، وهددت بفرض رسوم على كافة الواردات الصينية.

◈9 مـــــــاي: 
◄امريكا والصين بدئ محادثات تجارية حاسمة في واشنطن 

 

خطر الحرب التجارية الامريكية الصينية

سجل حجم التبادل التجاري بين الولايات المتحدة والصين خلال السنوات الاخيرة تراجعا ملموسا، مع تصاعد الحرب التجارية بين البلدين في أعقاب فرض رسوم أمريكية جديدة على السلع الصينية.
الصادرات الصينية (521 مليار دولار) نحو الولايات المتحدة تفوق الصادرات الامريكية (123.9مليار دولار) نحو الصين
المصدر: graphic news

 

⇚خطر الحرب التجارية على الصين

تراجع مع بدء الحرب التجارية الأمريكية سنة 2019، تباطأ النمو الاقتصادي الصيني إلى أدنى مستوى له منذ عام 1992، حيث يعاني ثاني أكبر اقتصاد في العالم من حرب تجارية طويلة مع أكبر اقتصاد في العالم - الولايات المتحدة.

نما الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 6.2٪ في الربع الثاني من عام 2019، وهو أبطأ معدل نمو ربع سنوي منذ عام 1992 (منخفضًا من 6.4٪ في الربع الأول)، وسيستمر في الانخفاض خلال بقية العام.

بالإضافة إلى انخفاض في الصادرات والواردات للأشهر الستة الأولى من عام 2019. حيث تراجعت صادرات الصين بنسبة 1.3٪ ، في حين انخفضت الواردات بنسبة 7.3٪

تراجع النمو الاقتصادي الصيني إلى أدنى مستوى في 27 عامًا مع اندلاع الحرب التجارية (CNN)

خطر الحرب التجارية على الولايات المتحدة


◈الأمريكيون يشترون المزيد من الإمدادات من فيتنام وتايوان وبنغلاديش وكوريا الجنوبية لتجنب الرسوم الجمركية الأمريكية على السلع الاستهلاكية الصينية.

◈تضررت الشركات المستثمرة في قطاع فول الصويا مثل إلينوي وإيوا ومينيسوتا جراء رفع الصين الرسوم الجمركية بنسبة 25⁒على وارداتهم.

وبحسب "إنفوغراف" نشرته "غرافيك نيوز"، فقد بلغت قيمة خطة إنقاذ إدارة ترامب للمزارعين الأمريكيين نحو 28 مليار دولار. فبين يوليوز 2018 وماي 2019، انخفضت صادرات فول الصويا الأمريكية إلى الصين بنسبة 77% من 11.2 إلى 2.5 مليار دولار

ويتطلع المشترون الصينيون الآن إلى البرازيل لتعويض النقص. أظهرت أرقام من الرابطة الوطنية البرازيلية لمصدري الحبوب (ANEC) أنه في 2018 أرسلت البرازيل 82 ٪ من صادراتها العالمية من فول الصويا إلى الصين، لتصل إلى 80.1 مليون طن - بزيادة قدرها 48٪ - على حساب المزارعين الأمريكيين.

تراجع معدل استيراد فول الصويا من امريكا حيث استوردت الصين من امريكا سنة 2017 ، 94 مليون طن لتستورد سنة 2018، 91 مليون طن ولتعويض النقص لجأت الصين الى البرازيل . المصدر:حرب فول الصويا :Graphic news

◈تضرر مستثمري قطاع اللحوم بالولايات المتحدة بعد رفع الصين الرسوم الجمركية على واردات هذا القطاع، خاصة وأن الصين تعتبر عاشر أكبر سوق لصادرات لحوم البقر من الولايات المتحدة 

◈ايضا الصين هي ثالث أكبر سوق لصادرات المواد الكميائية من الولايات المتحدة بعد كندا والمكسيك بقيمة 10.6 مليار دولار 

◈الاباما الينوي انديانا ميشغن أوهايو بنسلفانيا الرسوم الجمركية عززت اسعار الصرف بنسبة 38٪ تقريبا ولكنها تهدد ما يقرب من 470000 وظيفة عمل

◈تضرر مجال الالكترونيات بكالفورنيا شمال كارولينا و أوريغن، حبث تعتبرالصين هي الوجهة الاولى للرقائق  الالكترونية واشباه مواصلات تبلغ قيمتها 29.9 مليار دولار من شركات كوالكوم وكورفو وانتل.

◈بلغت قيمة صادرات الطائرات وقطع الغيار العام الماضي 41.8 مليار دولار. كنساس وميريلاند ولايات أقل شهرة بعملها في قطاع الطيران أيضا عرضة للخطر.
في ظل حرب تجارية شاملة تفرض فيها الولايات المتحدة رسوما جمركية بنسبة 10٪ على جميع الدول الأخرى وترد بالمثل، يرى الاقتصاديون أن نمو الولايات المتحدة سيتباطأ بمقدار 0.8 نقطة مئوية بحلول عام 2020.


📚المصادر والمراجع:





 

إرسال تعليق

0 تعليقات