أقدم الخرائط في العالم (الجزء الاول خرائط العصر القديم)

الجزء الاول: خرائط العصر القديم

يعود تاريخ الخرائط إلى آلاف السنين، فقد رصدت مجموعة من الرسومات على جدران الكهوف في كل من الحضارة البابلية واليابانية منذ حوالي 2300 قبل الميلاد، والحضارة اليونانية التي كان مفهوم الأرض الكروية معروفًا جيدًا بين الفلاسفة اليونانيين بحلول زمن أرسطو وبطليموس. وفيما يلي نعرض أهم الخرائط القديمة التي وصلت لايدينا :

المحتوى:

◈الجزء الاول: خرائط العالم القديم
◈الجزء الثاني: خرائط العالم الوسيط (العصور الوسطى) -تابع القراءة من هنا
◈الجزء الثالث: خرائط العالم الحديث  -تابع القراءة من هنا
 

الجزء الاول: خرائط العصر القديم 

 

الخريطة البابلية في القرن السادس قبل الميلاد


المصدر: Baylonianmaps.JPG

الوصف: عثر على لوح من الطين بمقياس 7.6 × 6.8 سم عام 1930م بالقرب من كركوك بالعراق، ويقدر بانها تعود للقرن السادس قبل الميلاد( 600 سنة قبل الميلاد)، رسموا اليابسة بشكل دائري تحيط بها المياه وتضم هذه اليابسة مجموعة من المدن مثل اشور، ارارات (ارمينيا) وغيرها .يمر باليابسة “نهر المر” ( أوشنوس ) وحول اليابسة سبع جزر كالنجوم تطوق اليابسة . غفل البابلييون عمدا عن تمثيل شعوب أخرى مثل الفرس والمصريين حيث كانت لهم شهرة كبيرة لدى البابلييون . 

 

خريطة العالم حوالي القرن الخامس قبل الميلاد (450–476 قبل الميلاد)

اعادة بناء خريطة
الوصف:رسمها أناكسيماندر Anaximander (المتوفى عام 546 قبل الميلاد)،يعتبر أول من نشر خريطة للعالم بشكل دائري وأظهرت أراضٍ معروفة من العالم تحيط ببحر إيجه في المركز. كل هذا كان محاطًا بالمحيط.

 

خريطة في القرن الرابع قبل الميلاد  



الوصف: وقد ألهمت خريطة أناكسيماندر المؤرخ اليوناني هيكاتيوس ميليتوس لرسم نسخة أكثر دقة.

 

خريطة إراتوستينس ما بين القرنين 2 و3 قبل الميلاد (276 -194 قبل الميلاد)

اعادة بناء القرن 19 لخريطة إراتوستينس للعالم المعروف (لليونانيين) ، ج. 194 ق
الوصف: رسم ايراتوستينيس (276-194 قبل الميلاد) الذي ولد في قورينا والتي تقع حاليا في ليبيا خريطة محسنة للعالم، تتضمن معلومات عن حملات الاسكندر الاكبر، أصبحت اسيا أوسع، مما يعكس الفهم الجديد للحجم الفعلي للقارة انذاك. وأظهرت بريطانيا العظمى والهند وسريلانك كان إراتوستينس أيضًا أول عالم جغرافي يدمج المتوازيات وخطوط الطول في رسوماته لرسم الخرائط، وهذا يشهد على فهمه للطبيعة الكروية للأرض. 

 

خريطة بوسيدونيوس القرن الاول قبل الميلاد (150-130 قبل الميلاد)

الوصف: رسمها بوسيدون (135–51 قبل الميلاد)، كان فيلسوفًا يونانيًا سافر الى جميع أنحاء العالم الروماني وما بعده وكان مشهورًا جدا انذاك. كان عمله يركز على "المحيط والمناطق المجاورة له"، وكان يوضح كيف كان لجميع القوى تأثير على بعضها البعض وتأثيرها أيضًا على حياة الإنسان. قام بقياس محيط الأرض بالرجوع إلى موقع النجم كانبوس. كانت دراسته أن قياس المحيط 240.000 والتي تساوي الان 24.000 ميل وفعلا كان قد اقترب من المحيط الفعلي وهو 24901 ميل.وهذا القياس دار حوله نقاش كبير بين جغرافيي ذلك العصر.

خريطة العالم للقرن الأول الميلادي (حوالي عام 43)

عادة بناء 1898 لمنظر بومبونيوس ميلاس للعالم.

الوصف: هي مطبوعة من خارطة رسمها الروماني الجغرافي بومبونيوس ميلا Pomponius أعاد بنائها كونراد ميلر في عام 1898م وهو عالم روماني يعتبر والد الجغرافيا. قسم الأرض إلى خمس مناطق . كما أكد أنا الناس الذين يسكنون في المنطقة الجنوبية المعتدلة، لن يستطيعون العيش في المناطق الشمالية المعتدلة  بسبب الحرارة. وأوضح الأنقسامات وحدود اوروبا وآسيا وأفريقيا . واعتبر بحر قزوين مدخل المحيط الشمالي. 

 

خريطة القرن الثاني الميلادي( سنة 150 ميلادية)

أقدم خريطة للعالم البطلمية الباقية على قيد الحياة ، أعيد رسمها وفقًا لإسقاطه الأول من قبل الرهبان في القسطنطينية تحت مكسيموس بلودز حوالي عام 1300

الوصف: كلوديوس بطليموس عالم الرياضيات العظيم، الفلكي، الجغرافي، وصف في كتابه بدقة خارطة العالم دون أن يرسمها. تظهر أوروبا في منتصف الكرة الأرضية، دون أي ذكر للأميركيتين. ولم يتم الاعتراف بتصور بطليموس لشكل العالم إلا بعد مئات السنين، وتحديدا في القرن الـ13، بعد قراءة كتابه "المجسطي"، الذي قال فيه بأن الأرض ثابتة وأن الأفلاك تدور حولها. ليقوم العلماء من بعده برسمها لتوضيح رؤيته للعالم. أعيد رسمها وفقًا لإسقاطه الأول من قبل الرهبان في القسطنطينية تحت مكسيموس بلودز  في حوالي سنة 1300م، وأرفقها بإحداثيات جغرافية عالمية في القرون الوسطى.

اقرأ أيضا: 
◈الجزء الثاني: خرائط العالم الوسيط (العصور الوسطى)(تابع القراءة من هنا) 
◈الجزءالثالث: خرائط العصر الحديث (تابع القراءة من هنا -)

إرسال تعليق

0 تعليقات