أقدم الخرائط بالعالم (الجزء الثاني: خرائط العصور الوسطى)

الجزء الثاني خرائط العصر الوسيط (القرون الوسطى)

 

خلال فترة العصور الوسطى سيطرت وجهات النظر الدينية على الخرائط الأوروبية، وفي هذه الخرائط تم تصوير القدس في الوسط والشرق موجه نحو قمة الخريطة، ثم تم دمج اكتشافات شمال المحيط الأطلسي تدريجياً في النظرة العالمية للخرائط بدءًا من القرن الثاني عشر، وفي الوقت نفسه وضعت رسم الخرائط على طول خطوط أكثر عملية وواقعية في الأراضي العربية بما في ذلك منطقة البحر الأبيض المتوسط. 

المحتوى:

◈الجزء الاول: خرائط العالم القديم (تابع القراءة من هنا)
◈الجزء الثاني: خرائط العالم الوسيط (العصور الوسطى)
◈الجزء الثالث: خرائط العالم الحديث (تابع القراءة من هنا)

 

خريطة القرن السادس ( حوالي سنة 550 ميلادية)

خريطة العالم ، بواسطة Cosmas Indicopleustes. الخريطة موجهة بحيث يتجه الشمال إلى الأعلى.

الوصف: وضعها  Cosmas Indicopleustes كتب التضاريس المسيحية، وهو عمل يعتمد جزئيًا على تجاربه الشخصية كتاجر على البحر الأحمر والمحيط الهندي في أوائل القرن السادس. قدم وصفًا تاريخيًا للهند وسريلانكا خلال القرن السادس ، وهو أمر لا يقدر بثمن للمؤرخين. يبدو أن Cosmas زار شخصيا مملكة Axum في إثيوبيا وإريتريا الحديثة ، وكذلك الهند وسريلانكا . في عام 522 م ، زار ساحل مالابار (جنوب الهند). إحدى السمات الرئيسية في طبوغرافيته هي نظرة كوزماس للعالم بأن العالم مسطح وليس كروي.

  

خريطة للقرن السابع الميلادي (م 636)

من نسخة من القرن الثاني عشر من Etymologiae

الوصف:  تنتمي لنوع خرائط سميت ب  T و O  في العصور الوسطى لصاحبها  إيزيدور من إشبيلية (توفي 636). مثل فيها النصف العلوي الشمالي من الأرض المأهول بالسكان والمعروف انذاك في العصور الرومانية والعصور الوسطى. T هي البحر الأبيض المتوسط، تقسم القارات الثلاث ، آسيا وأوروبا وأفريقيا ، و O المحيط . كانت القدس ممثلة بشكل عام في وسط الخريطة. كانت آسيا عادة بحجم القارتين الاوربية والافريقية. نظرًا لشروق الشمس من الشرق، تم تصوير الجنة (جنة عدن) بشكل عام على أنها في آسيا، التي حددها في الجزء العلوي من الخريطة.

 

خريطة القرن الثامن الميلادي

الوصف: وضعها ألبي مابا موندي، مدرجة في مخطوطة النصف الثاني من القرن الثامن، محفوظة في المجموعة القديمة لمكتبة بيير أمالريك في ألبي، فرنسا. تم إدراج ألبي مابا موندي في أكتوبر 2015 في برنامج ذاكرة العالم لليونسكو. تحتوي المخطوطة على 77 صفحة، مصنوعة من جلد الماعز أو الأغنام. يمثل 23 دولة في 3 قارات ويذكر العديد من المدن والجزر والأنهار والبحار. يتم تمثيل العالم المعروف على شكل حدوة حصان، تفتح على مستوى مضيق جبل طارق، وتحيط بالبحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط في الأعلى، وأوروبا على اليسار وشمال أفريقيا على اليمين.

 

خريطة القرن العاشر الميلادي

الوصف: وضعها ابن حوقل كان عالمًا عربيًا في القرن العاشر طور خريطة العالم، استنادًا إلى خبرته في السفر وربما اعتمادا على أعمال بطليموس أو رسام خرائط آخر مثل الاستخري .

 

خريطة العالم الأنجلوسكسونية للقطن ( 1040)

خريطة العالم للقطن الأنجلوسكسوني ( 1040م).
 الوصف: وضعها Priscian of the Periegesis، هي ضمن المخطوطات الموجودة في مكتبة القطن بالمكتبة البريطانية. تشير شبكة الخطوط إلى حدود المقاطعات الإمبراطورية. يعتقد أنها رسمت ما بين سنتي 1025 و 1050.
ولم ترسم كباقي خرائط العصر الوسيط فهي لا تستند إلى نظام الإحداثيات البطلمية الشهيرة. وصورت الشرق في القمة، و القدس ليست في الوسط، وحديقة عدن ليست في مكان يمكن رؤيته، وتم تصوير جميع الممرات المائية في أفريقيا، باللون الأحمر اما الجبال باللون الاخضر. تم تصوير الشرق الأقصى بما في ذلك الهند و Taprobane (سريلانكا) التي تم تضخيم حجمها بشكل مبالغ فيه. تم تصوير بريطانيا بشكل مفصل كجزيرة واحدة، ويشار إلى منى، أيرلندا والعديد من الجزر الاسكتلندية.

 

خريطة العالم للقرن الحادي عشر (1050)

الوصفوضعها Beatus Mappa Mundi

 

خريطة محمود القشقري (1072)

الوصف: قام الباحث القرخاني الأويغوري محمود القشقري بتجميع مجموعة من لغات الأتراك في القرن الحادي عشر. المخطوطة موضحة بخريطة عالمية "تركمانية"، وموجهة بشرق (أو بالأحرى، اتجاه شروق الشمس في منتصف الصيف) في الأعلى، تتمحور حول مدينة Balasagun (قيرغيزستان)، ويظهر بحر قزوين إلى الشمال والعراق وأرمينيا واليمن ومصر من الغرب والصين واليابان من الشرق والهندوستان وكشمير وجوج وماجوج إلى الجنوب. تم استخدام الرموز التقليدية كالخطوط الزرقاء للأنهار، وخطوط حمراء لسلاسل الجبال وما إلى ذلك. يظهر العالم محاطًا بالمحيط. الخريطة محفوظة الآن في متحف بيرا في اسطنبول.

 

خريطة العالم المستدير خلال القرن 12م (عام 1154م)







الوصف: رسمها الشريف الإدريسي وهو مؤسس علم الجغرافيا ومؤرخ ومسلم معروف.
استخدمت خرائطه ومخططاته خلال عصر النهضة الأوروبية، حيث احتوت على حدود الدول ومدنها الرئيسية، بالإضافة إلى تحديد اتجاهات الأنهار والبحيرات والمرتفعات. ولكن لايظهر الجزء الشمالي من القارة الإفريقية.
ورسمها للملك روجر الثاني، ويلاحظ بأنها مقلوبة لأن الاعتقاد السائد في تلك الحقبة الزمنية أشار إلى وجود الجنوب في الأعلى.


خريطة في القرن الثالث عشر (1235م)

الوصف: وضعها إبستورف Ebstorf وكانت واحدة من مجموعة مابا موندي mappa mundi الأوروبية، التي قدمها إبستورف. كانت خريطة كبيرة جدًا، تم رسمها على 30 صفحة من جلد الماعز، وتبلغ مساحتها حوالي 3.6 م × 3.6 م. تم تصوير رأس المسيح في الجزء العلوي من الخريطة ، ويديه على جانبيها وقدميه في الأسفل. كانت الخريطة نسخة مفصلة إلى حد كبير عن الخريطة الثلاثية في العصور الوسطى أو خريطة T و O؛ تمركزت على القدس والشرق أعلى الخريطة. ومثلت روما على شكل أسد، وكان لها اهتمام واضح بتوزيع الأساقفة. تم تدمير النسخة الأصلية خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن لا تزال هناك بعض الصور والنسخ الملونة.

 

خريطة القرن الرابع عشر الميلادي  (1300م)

Hereford Mappa Mundi


الوصف: خريطة هيرفورد مابا موندي، مفصل يعتمد على نمط خريطة T و O ، ويعود تاريخه إلى عام 1300م. 
القدس مرسومة في وسط الدائرة، والشرق في الأعلى، ويظهر جنة عدن في دائرة على حافة العالم . يتم رسم بريطانيا العظمى عند الحدود الشمالية الغربية. الغريب، أن العلامات لافريقيا وأوروبا معكوسة، مع كتابة أوروبا باللون الأحمر والذهبي على أنها "أفريقيا" ، والعكس صحيح.

خريطة العالم للقرن الرابع عشر (1321م)

خريطة العالم لبيترو فيسكونتي ، 1321
الوصف: وضعها بيترو فيسكونتي Pietro Vesconte
الجغرافي الإيطالي، تعد خرائطه البحرية من أوائل الخرائط التي رسمت البحر المتوسط والبحر الأسود بدقة عالية جدا. والخطوط الساحلية لشمال أوروبا.

 

خريطة العالم المستديرة للقرن الرابع عشر (عام 1349م)

الوصف: رسمها ابن الوردي وقسمها على الصفحتين الخامسة والسادسة من كتابه ''خريدة العجائب وفريدة الغرائب'' موجودة بمكتب الولايات المتحدة.

 

أطلس العالم الكاتالوني بالقرن الرابع عشر (1375م)

ورقتان من أطلس العالم الكاتالوني

الوصف: تم إنتاج أطلس العالم الكاتالوني من قبل مدرسة رسم الخرائط في مايوركا ويُنسب إلى كريسكي أبراهام Cresques Abraham . ويوجد  بمكتبة فرنسا الوطنية منذ عهد تشارلز الخامس. يتكون من ستة أوراق  توضح الشكل الكروي للأرض وحالة العالم المعروف. كما أنها توفر معلومات للبحارة حول المد والجزر وكيفية معرفة الوقت في الليل. على عكس العديد من الخرائط الملاحية الأخرى، تتم قراءة الأطلس الكاتالوني مع الشمال في الأسفل. ونتيجة لذلك، يتم توجيه الخرائط من اليسار إلى اليمين، من الشرق الأقصى إلى المحيط الأطلسي. القدس تقع بالقرب من المركز ويمكن تحديد العديد من المدن الهندية والصينية.

 

خريطة العالم "دا مينج هوني تو" للقرن الرابع عشر (بعد عام 1389)

خريطة دا مينغ Hunyi Tu

الوصف: وضعها مينغ هون يي تو خريطة الاندماج لإمبراطورية مينغ الكبرى، من المحتمل أنها صنعت في أواخر القرن الرابع عشر أو الخامس عشر، تظهر الصين في المركز وأوروبا في منتصف الطريق على مدار الكرة الأرضية .تم تعيين إفريقيا من وجهة نظر المحيط الهندي وكانت على رأس الرجاء الصالح . تم فقدان الكثير من هذه الخرائط ولم يتبقى سوى واحدة ملونة قام برسمها مينغ هون يي تو، رسمت في 17 مترا مربعا. 

خريطة كانجيدو العالمية للقرن الخامس عشر (1402م)

الوصف: وهي"خريطة الأراضي والأقاليم المتكاملة للبلدان التاريخية والعواصم" هي خريطة للعالم صنعت في كوريا عام 1402. تم إنشاؤها تحت إشراف المسؤولين الكوريين كجزء من مشروع ثقافي.  تم  تصوير أنظمة الأنهار على شكل حلقات غير طبيعية نادرًا ما تُرى على الخرائط الصينية. ومع ذلك، تعتبر متفوقة على أي شيء أنتج في أوروبا قبل نهاية القرن الخامس عشر. 

 

خريطة العالم لدي فيرجا (1411-1415)

خريطة العالم لدي فيرجا (1411-1415)

الوصف: قام ألبرتينوس دي فيرجا بعمل خريطة للعالم دائرية بين عامي 1411 و 1415. كما يُعرف ألبرتين دي فيرجا ، بخريطة البحر الأبيض المتوسط ​​1409.

 

خريطة بيانكو العالمية للقرن الخامس عشر (1436م)

بيانكو خريطة العالم (1436)

الوصف:يتكون أطلس أندريا بيانكو لعام 1436 من عشر أوراق. تحتوي الورقة التاسعة على خريطة دائرية للعالم يبلغ محيطها 25 سم. وتحتوي الورقة النهائية على خريطة العالم البطلمى مع الإسقاط الأول لبطليموس. يعتقد البعض أن خرائط بيانكو كانت الأولى التي صورت بشكل صحيح ساحل فلوريدا .

 

 خريطة العالم بورجيا (أوائل القرن الخامس عشر)

خريطة بورجيا (أوائل القرن الخامس عشر)

 الوصف:تُعد خريطة بورجيا في الأساس قطعة من الزخارف ، وهي خريطة للعالم تم صنعها في وقت ما في أوائل القرن الخامس عشر ، ومحفورة على لوحة معدنية.

 

خريطة جنوة (1457)

خريطة جنوة عام 1457 ، Biblioteca Nazionale في فلورنسا

الوصف: المؤلف غير معروف، تتميز الخريطة بكونها أحسن من خريطة العالم لصاحبها Fra Mauro، فهي أقل تعقيدًا وأكثر اكتمالًا الى حد ما. تُصوِّر الخريطة المعالم الرئيسية في ذلك الوقت، كبريستر جون في إفريقيا، والخان العظيم في الصين، و "زيلام" (سيلوم)، وسومطرة.وهي خريطة العالم التي تعتمد بشكل كبير على حساب المسافر إلى آسيا نيكولو دا كونتي، بدلاً من المصدر المعتاد لماركو بولو .

خريطة العالم Fra Mauro (1459)

خريطة Fra Mauro (1459)

الوصف:خريطة الراهب فرا ماورو الذي قدم بين 1457 و 1459 من  البندقية. وضعها رفقة مساعده أندريا بيانكو، رسام خرائط بحار، بتكليف من ملك البرتغال أفونسو الخامس.وهي عبارة عن كرة مستديرة دائرية الشكل مرسومة على الرق وتوضع في إطار خشبي بقطر 2 متر. اكتملت الخريطة في 24 أبريل 1459 وأرسلت إلى البرتغال، لكنها لم تنجو حتى يومنا هذا. توفي فرا ماورو في العام التالي أثناء قيامه بعمل نسخة من الخريطة لـ Seignory of Venice، وتم الانتهاء من النسخة بواسطة Andrea Bianco. الخريطة محفوظة في متحف كورير في البندقية .

 

خريطة أقدم كرة أرضية في التاريخ خلال القرن الخامس عشر

Behaim في Erdapfel العالم (1492)

تعتبر Erdapfel ( الألمانية : تفاح الأرض ) التي أنتجها مارتن بيهايم في عام 1492 هي أقدم كرة أرضية في التاريخ . وهي مصنوعة من كرة كتان مغلفة معززة بالخشب ومغطاة بخريطة رسمها جورج جلوكيندون .لم يتم تضمين الأمريكتين حتى الآن ،  ويظهر القارة الاوراسية موسعة إلى حد ما ومحيطًا فارغًا بين أوروبا وآسيا. و يظهر منطقة البحر الكاريبي. اليابان والجزر الآسيوية كبيرة بشكل غير متناسب.في عام 1907 ، تم نقله إلى المتحف الجرماني في نورمبرغ . 

اقرأ أيضا: 
◈الجزء الاول: خرائط العالم القديم (تابع القراءة من هنا) 
◈الجزء الثالث: خرائط العصر الحديث (تابع القراءة من هنا -)

إرسال تعليق

0 تعليقات