تحميل درس دور الجمعيات والمنظمات غير الحكومية-الجذع المشترك علوم-الجغرافيا


تحميل درس دور الجمعيات والمنظمات غير الحكومية
https://drive.google.com/open?id=1qHSkD68RNc8WEzZ0dw0dD4jLeggKTXuP

 
تقديم اشكالي: 
يهدد تفاقم حدة التلوث بتدهور البيئة واختلال توازنها، مما أصبح يفرض على الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني، ضرورة القيام بثورة بيئية عالمية عاجلة وفي هذا الإطار تزايد دور الجمعيات والمنظمات غير الحكومية على المستوى الإقليمي والدولي.


⬗فما المقصود بالجمعيات والمنظمات غير الحكومية؟

⬗وما هو دور وأهم هذه الجمعيات والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية؟



Iـ أهداف بعض الجمعيات والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية الفاعلة في المجال البيئي


1ـ مفهوم الجمعيات والمنظمات غير الحكومية

المنظمات غير الحكومية هي مجموعة تطوعية لا تستهدف الربح ينظمها مواطنون على أساس محلي أو قطري أو إقليمي أو دولي، ويتمحور حول مهام معينة، ويقودها أشخاص ذو اهتمامات مشتركة ويتمحور عمل بعض هذه المنظمات حول مسائل محددة من قبيل حقوق الإنسان أو البيئة أو الصحة أو المرأة أو الطفل وقد تبلور مفهوم هذه المنظمات من خلال الوضعية القانونية التي كرستها له منظمة الأمم المتحدة وقد أصبح الاعتقاد بأن هذه المنظمات هي الملجأ الوحيد في تنفيذ المشاريع الإنسانية في مواجهة عجز الدول وشلل أجهزتها وتزايد دورها على المستوى الإقليمي والدولي.

2ـ تطورت عدد من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية في العالم


حماية البيئة تقوم على عدة مداخل .
مدخل يهم أصحاب القرار (صياغة سياسة بيئية واضحة، سن التشريعات الملائمة لحماية البيئة والحرص على تنفيذها، تشجيع البحث العلمي والثقافة البيئية).
مدخل يهم الفاعلين الاقتصاديين بالقطاع العام والخاص (تخصيص جزء من الموارد لشؤون البيئة، اعتماد تقنيات ووسائل للحد من التأثيرات البيئية، التخفيف من التلوث البيئي والمساهمة في كلفة معالجة الاختلالات البيئية). 
مدخل يهم الجمعيات والمنظمات غير الحكومية (المشاركة في مجهودات حماية البيئية، نشر الثقافة البيئية عن طريق الإسهام في برامج التربية البيئية ومواجهة كل الأخطار التي تهدد باختلال التوازنات البيئية.
 

IIـ أدوار وعمل الجمعيات والمنظمات غير الحكومات المهتمة بالشأن البيئي


1ـ أهم الجمعيات والمنظمات غير الحكومية البيئية بالعالم 

منظمة السلام الأخضر لحماية البيئة والسلم وهي منظمة تطوعية غير حكومية ممثلة في حوالي 40 دولة بأوربا، أمريكا الجنوبية والشمالية تهدف إلى حماية البحار والغابات، والمحافظة على الموارد والثروات الطبيعية والحد من الأسلحة النووية، التخلي عن استعمال المبيدات الكيماوية السامة.



المنظمة العالمية لحماية الحيوانات البرية (بيتا): وتهتم بحماية جميع أنواع الحيوانات البرية وخاصة المهددة بالانقراض والمساهمة في إنشاء محميات طبيعية للحيوانات البرية وحماية الغابة كوسط طبيعي للحيوانات البرية من التدهور.
 


2ـ بعض الشبكات الجمعوية المهتمة بالبيئة

شبكة جمعوية غير حكومية تهدف إلى التقليص والحد من استعمال المبيدات السامة بالبحث عن وسائل بديلة غير ملوثة وسن قوانين لضبط تطور استعمال الهواتف النقالة لتجنب أخطارها على الصحة وضبط المناطق التي تعاني من حدة التلوث الضوضائي واتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من حدته ومنع انتشار جميع الأعضاء المعدلة جينيا المضرة بصحة الإنسان وبيئته.



IIIـ بعض إنجازات الجمعيات والمنظمات غير الحكومية من أجل إعادة التوازن البيئي وتحقيق التنمية المستدامة


1ـ شبكة التنمية البيئية بالمغرب


تأسست خلال الندوة التحسيسية المنعقدة بالرباط بتاريخ 20 أكتوبر 2001 في إطار التحضير للمنتدى العالمي حول التغيرات المناخية، المنظم تحت إشراف الأمم المتحدة بمراكش، تسعى إلى حماية البيئة من المخاطر التي قد تهددها والعمل على تكوين وتأطير أعضاء الجمعيات ذات البعد التنموي، وعقد اتفاقيات الشراكة والتعاون مع المؤسسات والجهات المعنية.

2ـ منجزات الجمعيات غير الحكومية بالمغرب في المجال البيئي


برزت جمعيات عديدة أنشطتها وطنيا ومحليا إلا أنها ظلت منحصرة في تنظيم حلقات دراسية وأيام مفتوحة للتوعية وغيرها، إلا أن العمل الجمعوي ما زال يعرف ثغرات وسلبيات ناتجة عن أسباب نذكر منها:

■تمركز النشاط الجمعوي في كبريات المدن كالرباط والدار البيضاء.

■انحصار عضوية غالبية الجمعيات في عدد ضئيل من الأفراد.

■ضعف التنسيق الفعال بين الجمعيات وعملية التواصل من جهة، وبين الجمعيات والجهات المعنية الأخرى من قطاعات إدارية، وسلطات محلية وجماعات منتجة.

خاتمة: 

 تعمل الجمعيات والمنظمات غير الحكومية في مجال الحفاظ على البيئة ومواجهة كل أشكال التلوث.  

 

بعض المواقع الرسمية للمنظمات العالمية:      

منظمة السلام الاخضر (الموقع الرسمي)

منظمة بيتا (الموقع الرسمي)

 




إرسال تعليق

0 تعليقات