مصطلحات الاجتماعيات اولى باك علوم وفق الاطار المرجعي مع التحميل







تحميل مصطلحات التاريخ والجغرافية-الاولى باك علوم تجريبية ورياضية- وفق الاطار المرجعي

https://drive.google.com/open?id=1CwJBHlZ9t2wasnnkei3UlCZCnaBKN9MK


اعداد الاستاذة اسيا بوراص
المصطلـــــــــــــــــحات التاريخـــــــــــية :

■التحولات التقنية: مختلف التحولات التي شملت طرق العمل وأساليب الإنتاج، التي شهدها العالم الرأسمالي في أعقاب الثورة الصناعية.

■الرأسمالية المالية: هي المرحلة الثالثة في تطور النظام الرأسمالي، تميزت بظهور شركات مجهولة الاسم وتغير وظيفة الأبناك من الإيداع و حفظ الأموال إلى الاستثمار.

■الفكر الاشتراكي: ظهر خلال القرن 19م، دعا إلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج،و نبذ الفوارق بين الطبقات.

■الحركة العمالية و النقابات: تنظيمات عمالية ظهرت خلال القرن19م للدفاع عن حقوق العمال ضد من بطش و استغلال البورجوازية.

■التنافس الإمبريالي: هو صراع استعماري ظهر خلال القرن 19م ومطلع القرن 20م، للحصول على المستعمرات من أجل تصريف  فائض الإنتاج وتخفيف الضغط السكاني.

■التحالفات الاستعمارية: هي تكثلات لدولتين أو أكثر للدفاع عن المصالح المشتركة فيما بينهم، مثلا التحالف الثلاثي الذي يضم ألمانيا،إيطاليا، النمسا- هنغاريا ثم الوفاق الثلاثي الذي يضم روسيا، إنجلترا، فرنسا.

■مؤتمرات التسوية الاستعمارية: مجموعة من المؤتمرات التي عقدتها الدول الإمبريالية لتسوية الخلافات فيما بينها حول المستعمرات مثل مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906، مؤتمر مدريد 1880م...

■الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى: تجلت في أزمة المغرب الأولى سنة 1905م، و الثانية 1911، ثم أزمة البلقان الأولى 1908م، والثانية 1911م،

■دول الحلفاء: يضم فرنسا و إنجلترا و روسيا قبل أن تدخل و.م.أ و تنسحب روسيا.

■دول المحور: حلف دفاعي يضم ألمانيا، إيطاليا ثم اليابان

المجال الحيوي: سياسة توسعية قام بها هتلرا للسيطرة على الدول المجاورة ضمانا لتزويد الشعب الألماني بالمواد الغذائية و المواد الأولية.

■الأمم المتحدة: منظمة دولية تأسست سنة 1945م، في مؤتمر سان فرانسيسكو و ذلك بهدف الحفاظ على السلم و الأمن في العالم.

■اليقظة الفكرية: هي نهضة فكرية ظهرت في المشرق العربي خلال القرن 19م، ضمت التيار السلفي و التيار العلماني.

■السلفية: تيار ذو منطلق ديني يدعو إلى الرجوع إلى ما كان عليه السلف الصالح ويضم التيار السلفي المتجدد و التيار السلفي التقليدي.

■العلمانية: تيار فكري ليبيرالي يقوم على فصل الدين عن الدولة.

■مؤتمر السلم: انعقد بباريس سنة 1919م، تحت إشراف فرنسا، إنجلترا، إيطاليا ، و.م.أ لتحقيق السلم في العالم بعد الحرب العالمية الأولى.

■معاهدات الصلح: هي المعاهدات التي تم توقعها غدة الحرب العالمية الأولى، فرضتها الدول المنتصرة على الدول المنهزمة مثلا معاهدة فرساي المفروضة على ألمانيا 1919م.

■مبادئ ولسون للسلام: عددها 14 عرضها الرئيس الأمريكي ولسون في مؤتمر باريس سنة 1919م، من أهمها مبدأ السعغلم و الدبلوماسية و نزع السلح  و حرية الملاحة ثم تأسيس عصبة الأمم.

■عصبة الأمم: منظمة دولية تأسست سنة 1919م، هدفها الحفاظ على السلم العالمي تكونت من عدة أجهزة من بينها الامانة العامة.

■الثورة البلشفية: ثورة قادها لينين في روسيا سنة 1917م، أدت إلى إقامة نظام اشتراكي.

■حكومة فيمار: حكومة فرضتها دول الحلفاء بألمانيا سنة 1919م، واجهت مجموعة من الصعوبات أدت إلى وصول هتلر إلى الحكم سنة 1933م.

■التضخم: ظاهرة اقتصادية تتميز باختلال التوازن بين كمية الإنتاج و الكتلة النقدية أي اختلال التوازن بين الطلب و العرض.

■أزمة 1929: أزمة اقتصادية انطلقت من و.م.أ في 24 أكتوبر 1929م، في بورصة وول ستريت، ثم انتلقت إلى باقي القطاعات الاقتصادية ثم إلى باقي الدول الرأسمالية الأخرى.

■الفاشية: نظام ديكتاتوري متطرف ظهر بإيطاليا تزعمه موسوليني أواخر الحرب العالمية الثانية.

■النازية: لفظ النازي هو اختصار لاسم الحزب الوطني الاشتراكي الألماني للعمال، مؤسسه هتلر وهو نظام يمني متطرف.

■الضغط الاستعماري: عملية نفدتها الدول الامبريالية بالوسائل العسكرية و الدبلوماسية و الاقتصادية خلال القرن 19م، لإضعاف المغرب و التمهيد لاحتلاله.

■وقعة إسلي: حرب دارت بين الجيش الفرنسي المدرب و المسلح و الجيش التقليدي المغربي سنة 1844، انتهت بهزيمة المغرب.

■اتفاقية للامغنية: وقعها المغرب مع فرنسا سنة 1845م، غدة معركة إسلي من شروطها تحديد الحدود ما بين المغرب و الجزائر.       

■حرب تطوان: حرب دار ت بين إسبانيا و المغرب سنة 1860/1859، كان من أسبابها رغبة إسبانيا في التوسع بالترب المغربي، انتهت  الحرب بهزيمة المغرب.

■الحمايات القنصلية: دخول بعض المغاربة المتعاملين مع الأجانب تحت حماية القناصل و التجار الأوربيين تستهدف الإعفاء من المتبعة القضائية و من أداء الضرائب.

■الامتيازات الأوربية: حقوق و ضمانات حصلت عليها الدول الأوربية داخل المغرب خلال القرن 19م، و منها المتاجرة و التملك و منح الحمايات الفردية للمغاربة.

■إصلاحات المخزن: تدابير قام بها المخزن المغربي خلال القرن 19م، لاخراج المغرب من أزماته الناتجة عن الضغوط الاستعمارية، ورغم شموليتها لمجلات عسكرية اقتصادية مالية وإدارية ثم تعليمية فقد كانت نتائجها محدودة.

■معاهدة فاس: معاهدة وقعها مولاي عبد الحفيظ مع فرنسا يوم 30 مارس 1912م، اخضعت المغرب للحماية الفرنسية.

■نظام الحماية: نظام استعماري فرض على المغرب بموجب معاهدة فاس سنة1913 م ويقضي بإقامة إدارة استعمارية يرأسها مقيم عام إلى جانب إدارة مخزنيه يرأسها السلطان.

■الاحتلال العسكري: وسيلة اعتمدتها فرنسا وإسبانيا لإخضاع المغرب وهي القوة العسكرية التي تمت على مراحل لشدة المقاومة الوطنية على يد القبائل المغربية في مختلف المناطق الجغرافية وتمت بين 1912-1934.

■المقاومة المسلحة: مقاومة شعبية قامت بها القبائل المغربية في مختلف مناطق المغرب لمواجهة الاحتلالين الفرنسي والإسباني مثل مقاومة الأطلس والريف... وهي أول مرحلة من مراحل الكفاح الوطني ضد الاحتلال الاجنبي.

■الاستغلال الاستعماري: مصطلح يلخص ما تعرض له المغرب في ظل الحماية من استنزاف لثرواته الطبيعية والبشرية لمصلحة الرأسمال الأجنبي، وكانت له عدة مظاهر وانعكاسات سلبية على المغاربة.

■الظهير البربري: ظهير أصدرته سلطات الحماية الفرنسية يوم 16 ماي 1930. يقضي بجعل القبائل الأمازيغية خاضعة لمحاكم عرفية وقد أعقبته مظاهرات واحتجاجات مناهضة له.

■الحركة الوطنية: تيار شعبي اعتمد المقاومة السياسية على يد نخبة مثقفة عملت على تعبئة الشعب لمناهضة المستعمر وتحقيق الاستقلال وتميزت بمرحلتين الاولى قبل الحرب العالمية الثانية طالبت بلاصلاحات والثانية بعد الحرب العالمية الثانية وطالبت بلالاستقلال.

■كتلة العمل الوطني: أول حزب سياسي مغربي تأسس خلال الثلاثينيات من القرن 20م، على يد نخبة من الزعماء السياسيين أمثال عبد الخالق الطريس، أحمد بلا فريج، وعلال الفاسي... وذلك لمناهضة سلطات الحماية.

■برنامج الإصلاحات: برنامج إصلاحي تقدمت به كتلة العمل الوطني سنة 1934، تطالب فيه سلطات الحماية بإدخال إصلاحات سياسية، اقتصادية واجتماعية ثم الالتزام بروح معاهدة فاس.

■وثيقة المطالبة بالاستقلال: وثيقة قدمها حزب الاستقلال في 11 يناير 1944، يطالب فيها بمنح المغرب استقلاله وسيادته الوطنية.

■جيش التحرير: جيش برز مع فترة نفي محمد الخامس 20 غشت 1953م ، بهدف تحرير المغرب من قبضة الاستعمار.

■العمل الفدائي: حلقة من حلقات الكفاح الوطني من أجل الاستقلال ظهر مع ثورة الملك والشعب في 20 غشت 1953م، ضد المستعمر الفرنسي لإعادة محمد الخامس وتحرير البلاد.

■استكمال الوحدة الترابية: عملية استرجاع المناطق المغربية المحتلة للسيادة المغربية عن طريق مجموعة من  الأساليب، إما المقاومة أو المفاوضات وذلك منذ سنة 1956م، حيث استرجع المغرب طرفاية، سيدي افني ثم إقليمي الساقية الحمراء ووادي الذهب.


المصطلحـــــــــــــــــــات الجغرافيــــــــــــة



■التنمية: مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين: اقتصاديا،اجتماعيا وثقافيا.

■التنمية البشرية: مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد، وتحسين مستوى معيشته وأوضاعه الاجتماعية.

■التنمية المستدامة: هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والبيئية إلى جانب الأبعاد الاقتصادية وتهم توفير وتطوير حاجيات الأجيال الحالية بشكل لا يضر أو يمس مصالح الأجيال القادمة.

■مؤشر التنمية البشرية: مؤشر تركيبي يقيس التنمية البشرية حسب ثلاثة أبعاد: أمد الحياة عند الولادة، ونسبة التمدرس لدى الكبار ثم نسبة الدخل الفردي.

■دول الشمال: يقصد بها الدول المتقدمة وتشمل امريكا الشمالية وأوربا الغربية،واليابان، بالإضافة إلى استراليا وكوريا وسنغافورة.

■الموارد الطبيعية: كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها كالتربة و الماء و النبات، و الثروات البحرية و مصادر الطاقة و المعادن...

■الموارد البشرية: مجموع الإمكانات و المؤهلات السكانية التي تتوفر في مجال جغرافي معين، و تساهم في تنميته، و هي ديمغرافية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافية.

■المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: عملية أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية للسكان، و ذلك بتاريخ 18 ماي 2005.

■سياسة إعداد الترب الوطني: سياسة اعتمدها المغرب لتنظيم المجال بهدف التخفيف من التباينات بين الجهات و تحقيق تنمية مندمجة.

■التهيئة الحضرية: هي عمليات الإعداد التي تنجزها الدول لضبط توسع المدينة، و تنظيم مجالها الجغرافي عمرانيا و اقتصاديا و اجتماعيا.

■التهيئة الريفية: مجموع التدخلات العمومية في الأرياف لتوفير التجهيزات الإنتاجية و البنيات التحتية  والخدمات العمومية، و القيام بأعمال الإعداد و الاستصلاح...

■الخصاص المائي: النقص الحاصل في كمية المياه المتوفرة بشكل لا يلبي مختلف احتياجات الإنسان.

■التصحر: تدهور إنتاجية الأراضي في المناطق الجافة و شبه الجافة، و شبه الرطبة في المناطق المدارية بسبب تداخل مجموعة من العوامل منها ما هو بشري و منها ما هو طبيعي.

■الاندماج الشامل: عملية قامت بها دول الاتحاد الأوربي التي قررت العمل كمجموعة من أجل السلم و الرخاء.

■قوة اقتصادية عظمى: قوة تتوفر على ثروات هائلة فلاحية و طاقية و معدينية... يتم استغلالها بشكل مكثف.

■قوة اقتصادية صاعدة: قوة كانت تعرف اقتصادا متخلفا، حقق بعدها نموا سريعا ومسترسلا، مكنها من تحقيق تقدم كبير في الاندماج في منظومة الاقتصاد العالمي مثال الصين.

إرسال تعليق

2 تعليقات