الصخور الرسوبية..خصائصها، نشأتها، تصنيفها وأهميتها



الصخور الرسوبية هي أحد أنواع الصخور المكوّنة لطبقات سطح الأرض، تتكون، نتيجة لتجمع الرسوبيات وترسبها في مكان واحد وتعرّضها لحرارة وضغط على مدى فترة زمنية قليلة، العديد من العمليات الطبيعية تلعب دورا مهما في مراحل تكونها كالحث والنقل والتفتيت والترسيب، ولهذه الصخور أهمية اقتصادية كبيرة وفوائد مهمة.

تصميم العرض

1-تعريف الصخور الرسوبية
2-صفات الصخور الرسوبية
3-مراحل تشكل الصخور الرسوبية
4-تصنيف الصخور الرسوبية على اساس النشأة:

1.4-الرواسب والصخور الرسوبية الميكانيكية
2.4-الصخور الرسوبية الكيميائية
3.4.الصخور الرسوبية العضوية

5-أهمية الصخور الرسوبية
المراجع

 

تعريف الصخور الرسوبية

الصخور الرسوبية وتسمى ايضا بالصخور الطبقية أو الصخور الثانوية، وهي صخور تكونت نتيجة تفتت او تكسير صخور سابقة (نارية، متحولة، أو رسوبية)، وذلك بفعل عوامل التعرية المختلفة او نتيجة تجمع بعض المواد التي خلفتها او افرزتها حيوانات او نباتات، ثم تماسكت هذه المواد بفعل بعض العوامل الطبيعية كالضغط والتجفيف ورسوب بعض المواد اللاحمة بين ذراتها، او تبلور حبيباتها وكونت طبقات مختلفة السمك والحجم وهي التي تسمى بالصخور الرسوبية

صفات الصخور الرسوبية

تتميز الصخور الرسوبية بما يلي:

أ-وجودها على شكل طبقات: توجد الصخور الرسوبية عموما على هيئة طبقات متوضعة فوق بعضها، وتختلف هذه الطبقات عن بعضها باللون والنسيج والتركيب الفليزي.

وتكون هذه الطبقات اما افقية او مائلة او ملتوية، ويرجع وجود معظم الصخور الرسوبية في الطبقات الى التوقف المؤقت الذي يحدث بعد ترسيب كل طبقة ذات نسيج خاص، نتيجة لتغير الظروف في بيئة الترسيب، ومع ان معظم الصخور الرسوبية تظهر فيها الطبقات بوضوح الا انه توجد بعض الانواع مثل رواسب الكثبان الرملية والكونغلوميرا التي يصعب تمييز طبقاتها، وكذلك الرواسب الجليدية حيث ينعدم وجود الطبقات.

ب-احتوائها على المستحاثات او الاحافير: من اهم مميزات الصخور الرسوبية انها تحتوي على بقايا عضوية حيوانية او نباتية متحجرة تعرف بالمستحاثات.

مستحاثات بالصخور الرسوبية

ج-احتوائها على البترول والفحم والفوسفاط: توجد هذه المواد في الصخور الرسوبية ، ويرجع وجودها الى بقايا عضوية نباتية وحيوانية. مما يدل على ان الحياة لا يمكن ان تتوفر الا في ظروف تكوين الصخور الرسوبية، فالبترول ينشأ من مواد حيوانية لا يمكن ان تتوفر الا في ظروف تكوين الصخور الرسوبية، فالبترول ينشا من مواد حيوانية او نباتية اما الفحم فلا يتكون الا من بقايا النباتات، ويرجع اصل تكوين الفوسفاط الى البقايا الحيوانية وذلك لان عظام الحيوانات الفقرية غنية بمادة الفوسفور.

د-احتواء بعضها على مسامات: هذه الصفة واضحة بصورة خاصة في الصخور الرملية، ولهذه المسام اهمية كبيرة في تخزين البترول والمياه الجوفية.

مراحل تشكل الصخور الرسوبية

يمر تشكل الصخور الرسوبية من أربع مراحل هي:

أ-حيث تتعرض الكتل الصخرية الظاهرة على السطح بفعل مجموعة من العوامل الى التحطيم او التفتيت والنحت تحت ظروف حرارة وضغط عادية. وتنقسم هذه العوالم الى عوالم طبيعية ميكانيكية واخرى كيميائية.

ب-استئصال المواد المفتتة ونقلها باحد عوامل النقل التالية: الجاذبية، المياه الجارية، الثلج، الرياح.

ج-الترسيب: حيث يتم توضع او طمر المواد الناتجة عن التعرية في مكان التفتتت نفسه او بعد نقلها الى مكان اخر باحد عوامل النقل المختلفة.

التعرية تؤدي الى نقل المفتتات بواسطة عوامل النقل وترسبها
المصدر:بترولي-Sedimentary Rock

د-التصخر او الاستحجار او التحول النهائي للرواسب الطرية الى صخور، حيث تكون الرواسب في الاصل في كل الحالات تقريبا عبارة عن وحل مشبع بالماء او فتات لدن، ولكي تتحول الى صخر صلب قابل للكسر يجب ان تمر الرواسب بمرحلة النضج تتعرض خلالها الى ميكانيزمات فيزيائية وكيميائية مختلفة، وتبدأ عملية التصخر مباشرة بمجرد تشكل الرواسب. ونستطيع ان نميز بين عدد من المراحل، كما تلعب البكتيريا دورا اساسيا في المراحل المبكرة للتصخر.

الاستاذ ياسر خليل

وتخضع عملية التصخر الى مجموعة من العوامل يمكن اجمالها فيما يلي:

أ- التماسك او الرص: وينتج هذا التماسك عن الضغط والتجفيف، فالضغط الناتج عن ثقل الكثل الضخمة من الرواسب العليا على الرواسب السفلى يسبب ضم الحبيبات بعضها الى بعض وتقليل الفراغات بينها او طرد الماء من مسامها وتجفيفها وتماسك الحبيبات والتصاقها ببعضها البعض، الامر الذي يؤدي الى تقلص الحجم وارتفاع الكثافة (انظر الشكل).

ب-ترسب المواد اللاحمة او التلحيم او الملاط: والمصطلح الشائع الاكثر استعمالا هو السمنتة Cimentation، وهو عبارة عن ترسيب بعض المواد اللاحمة بين الحبيبات الصخرية وتقليل الفراغات الموجودة بين الرواسب التي تسبب تماسك هذه الجزيئات، وهذا ما يحدث غالبا في حالات الرواسب المفككة الخشنة الحبيبات كالرمال والصخور التجمعية (البريشيا الكونغلوميرا).

المصدر:بترولي-Sedimentary Rock


ان المواد المترسبة والتي تقوم بدور الملاط اللاحم في ما بين الحبيبات هي عبارة عن عنصر اجنبي له اصل ثانوي. ومن بين اهم المواد اللاحمة نجد الكالسيت Ca Co3 تساوي كربونات الكالسيوم او اكاسيد الحديد les oxides ، الفوسفاط او السيليسية Sio2 (Siliicce). وتكون هذه المادة اللاحمة عادة محلولة في المياه السطحية او الجوفية التي تترسب الى الطبقات الرسوبية وتعمل على لحم الحبيبات وتماسكها.

ج-الاحلال المعدني : في هذه الحالة فان معادن جديدة تحل معادن قديمة دون ان تحدث اي تغيير في اشكالها الخارجية وابرز مثال على ذلك هو تحول الصخر الكلسي او الجيري الى دولوميت Mg Cio3 وذلك باحلال الماغنيزيوم زائد Mg2 محل الكالسيوم Ca2 زائد

د- التبلور: recristallisation تكون فاعلية عامل الضغط افضل عند نقاط تماس الحبيبات فيما بينها، حيث تتم عملية الاذابة فتسعى المادة المذابة المحصل عليها الى التموضع واعادة التبلور في الاماكن التي تقع تحت اقل درجات الضغط فتكون ملاطا جديدا بين الحبيبات وبشكل تدريجي يتم ملء جميع الفراغات.

المصدر:بترولي-Sedimentary Rock


تصنيف الصخور الرسوبية بناء على أصل النشأة calssification genetique

تصنف الصخور الرسوبية اعتمادا على نوعين من التصنيفات:

-الاول: يسمى بالتصنيف الوصفي ويعتمد على خصائص نسيج الرواسب او على التركيب الكيميائي والمعدني للصخور.

والثاني: يعرف بالتصنيف على اساس النشأة calssification genetique ويعتمد على عوامل النقل المختلفة او على نوعية عملية الترسيب وينيات الترسيب.

وتنقسم الصخور الرسوبية، بناء على أصل النشأة الى ثلاثة أقسام رئيسة هي:

1- الرواسب والصخور الرسوبية الميكانيكية

2- الصخور الرسوبية الكيميائية

3- الصخور الرسوبية العضوية

1-الرواسب والصخور الرسوبية الميكانيكية

 وهي عبارة عن مجموعة من الصخور تتكون من حبيبات معدنية واجزاء صخرية ناتجة عن تفتيت صخور بفعل عوامل التعرية، ثم نقلت ميكانيكيا الى حوض الترسيب وهناك تصلبت بفعل عملية التصخر دون ان يطرأ عليها اي تغيير كيميائي، حيث رسبت بطريقة الية ثم تماسكت فيما بعد.

وتنقسم الصخور الرسوبية الميكانيكية النشأة الى صخور تحاتية وصخور صلدة. ومن أهم انواع الصخور التحاتية نجد الكونغلوميرا او الرصيص، وهي صخور متماسكة مكونة من حصى ورمل مختلف الحجم ومتماسك مع بعضه بمواد لاحمة قد تكون سيليسية او حديدية او كلسية او طينية، وتكون الحبيبات مستديرة دلالة على انتقال هذه الحبيبات مسافات كبيرة واحتكاكها ببعضها البعض اثناء نقلها بواسطة المياه الجارية من مصادرها الاصلية الى مكان الترسيب، حيث تتوضع وتتماسك بواسطة المواد اللاحمة وتكثر الكونغلوميرا قرب الشواطئ وفي مجاري الانهار.

صخورالكونغلوميرا

-البريشيا Breche او الجذاذ: تتكون من قطع صخرية حادة الزوايا مختلفة الاحجام ملتصقة مع مادة لاصقة سيليسية كلسية حديدية او طينية. وتتكون البريشيا عادة عند الفوالق نتيجة لتكسير الصخور في هذه الاماكن وقد تبقى المواد الناتجة عن التكسير في مناطق الفوارق بعد تماسكها، او تنقل الى اماكن غير بعيدة ثم تتماسك اجزاؤها. وتوجد البريشيا في البحيرات وفي الخلجان المحمية، حيث لم تتعرض القطع الصخرية لتاثير التيارات البحرية القوية. ويرجع الاختلاف بين حبيبات الجذاذ الحادة الزوايا وحبيبات الرصيص المستديرة الى كون ان صخور الجذاذ نتجت عن تهشم الصخور وبقائها عند او بالقرب من مصادرها الاساسية، او الى كون ان المسافة التي انتقل اليها اجزاء الجذاذ كانت قصيرة نسبيا بحيث لم تتاثر كثيرا بالاحتكاك.

صخور البريشيا او الجذاذ - Breche - المصدر:geowiki

-الرمل: يطلق لفظ رمل على كل راسب يفتت وغير متماسك ويتراوح قطر حبيباته بين 2 ملم الى 1\16

-رمل خشن جدا : يتشكل من حبيبات قطرها من ملم الى 2 ملم

-رمل خشن: يتشكل من حبيبات قطرها من 2\1 ملم الى 1 ملم

-رمل متوسط: يتشكل من حبيبات قطرها من 4\1 ملم الى 2\1 ملم.

-رمل دقيق: يتشكل من حبيبات قطرها من 8\1 ملم الى 4\1 ملم

-رمل دقيق جدا يتشكل من حبيبات قطرها من 16\1 ملم الى 8\1 ملم

-الطمي: يتشكل من حبيبات قطرها من 652\1 ملم الى 16\1 ملم

-الطين: يتشكل من حبيبات قطرها اقل من 652\1 ملم

-الصخور الرملية : وهي عبارة عن صخور رسوبية ميكانيكية متماسكة مكونة من حبيبات رملية مختلفة الاحجام وملتحمة مع بعضها بمواد لاحمة مختلفة وتمتاز الصخور الرملية عن باقي الصخور بمساميتها ولذلك تعتبر احسن الصخور الخازنة للسوائل الطبيعية كالمياه والبترول.


وتقسم الصخور الرملية بحسب شكل وحجم الحبيبات والفلزات وطبيعة المواد اللاحمة الى:

-الحجر الرملي يتكون من حبيبات مستديرة او ذات زوايا حادة ملتصقة مع بعضها ومتماسكة بمواد لاحمة اهمها الكوارتز والليمونيت والكالسيت.


وبحسب نوع المادة اللاحمة نميز الانواع التالية من الحجر الرملي:

أ-الحجر الرملي السيليسي: وتكون المادة اللاحمة فيه مكونة من الكوارتز

ب- الحجر الرملي الحديدي: وتكون المادة اللاحمة فيه مؤلفة من الليمونيت والهيماتيت (اكسيد الحديد النصفي o3 Fe2 ).

ج-الحجر الرملي الكلسي: وتكون فيه المادة اللاحمة مكونة من الكالسيت (كاربورنات الكالسيوم ca co3 )

المواد اللاحمة داخل الحجر الرملي


-الحجر الطاحون Gres صخر شديدة الصلابة يتكون من الحبيبات الرملية ذات زوايا حادة ملتصقة مع بعضها ومتماسكة بمواد كلسية او سيليسية او حديدية ونظرا لشدة صلابته فانه يستعمل في صناعة حجر الطاحون
الاركوز: صخور رملي يحتوي على نسبة عالية من الفيلسبار الى جانب الكوارتز وتلصق حبيباته بمادة سيليسية.
-الغريوراكي: وهو صخر رملي او حجر الطاحون، تكون نتيجة تفتت صخور نارية قاعدية ولذلك فهو يحتوي على كثير من حبيبات البيوتيت والهورنبلاتند والمغنيتيت.

الاركوز

الرواسب والصخور الطينية الصلصالية (الغضارية)

-الرواسب الطينية الصلصالية: وتشمل الرواسب التي يقل متوسط قطر حبيباتها عن 16\1 ملم وتتكون نتيجة تفتت وتحلل السيليكا وخاصة سيليكات الالمنيوم المائية وقد تصاحبها حبيبات دقيقة من فتات الصخور، كما تحتوي على مواد عضوية متحللة (الذبال) ونباتية متفحمة وعلى كبريت الحديد، وتترسب المواد الطينية في مياه قليلة العمق لكنها اعمق من المياه  التي تترسب فيها الرواسب الرملية. ان الرواسب الطينية تشكل التربة الزراعية وتستعمل في صناعة لخزف والفخار والاسمنت. وتقسم الى قسمين:

-الغرين او الطمي Limon: يتكون من حبيبات دقيقة قطرها يتراوح ما بين 16\1 الى 652\1

-الطين Argile : يتكون من حبيبات دقيقة قطرها يقل عن 652\1. ومن انواع الطين المعروفة: موموريونيت  Ñontñorillonite  الكلوريت Chlorite الايليت Illite الكاولينيت Kaolinite

-الحجر الطيني (الصفح): وهو صخر ينشأ عن ضغط الحجر الطيني وانفصاله في طبقات او صفائح رقيقة وموازية للمستوى الطبقي، وتتكون هذه الصفائح الورقية من فليزات الميكا التي تتخذ وضعها مرتبا في مستويات متوازية تضفي على الصخور خاصية التشقق، بمعنى يسهل فصل الصخر الصفحي الى صفائح متوازية.

-الكاولين او الطين الصيني: وهو صخر يتكون من سيليكات الالمنيوم المائية النقية لونه ابيض ويكثر في المناطق التي تنتشر فيها الصخور الغرانيتية، حيث يتشكل الكاولين نتيجة تحلل فلزات الفليسبار (الاورتوكلاز و البلاجيوكلاز) بواسطة عوامل التجوية والتعرية المختلفة. ويستعمل الكاولين في صناعة الخزف ومواد البناء ويوجد الكاولين على شكل طبقات رسوبية رسوبية او بشكل عروق في الصخور الغرانيتية.

-الطفل او المارن Marne: وهو صخر طيني يحتوي على كمية من كاربونات الكالسيوم تتراوح ما بين 5 الى 20 %.

لاتريت Latrite: وهو صخر طيني حديدي لونه احمر يوجد في الكثير من البلاد الاستوائية ويتكون نتيجة تجربة الصخور في مكانها وخاصة الصخور الموجودة في مناطق الغابات، حيث يكون رشح الماء قليلا فتتركز الاكاسيد الحديدية وتذهب السيليكا.


2-الصخور الرسوبية الكيميائية المنشأ

وهي عبارة عن الصخور التي تكونت نتيجة لترسيب بعض الفلزات من محاليلها المائية بتأثير بعض العوامل الفيزيائية والكيميائية مثل التبخر والاحلال والترسيب. وتنقسم هذه المجموعة بحسب تركيبها المعدني الى اربعة انواع رئيسة هي:

أ-الصخور الرسوبية الكيميائية الكلسية والدولوميتية

ب-الصخور الرسوبية الكيميائية السيليسية

ج-الصخور الرسوبية الكيميائية الملحية او المتبخرات

أ-الصخور الرسوبية الكيميائية الكلسية و الدولوميتية: وتشمل هذه المجموعة الصخور المترسبة في البحار والكهوف او حول الينابيع المعدنية الحارة. وتتكون هذه الصخور بصورة عامة نتيجة لفقدان غاز ثاني اكسيد الكربون Co2 المنحل في المياه الطبيعية الحاوية على كاربونات الكلسيوم المنحلة التي تترسب على شكل كاربونات الكالسيوم بعد انطلاق غاز ثاني اكسيد الكربون.

من أهم مميزات الصخور الكلسية عامة أنها تتفاعل مع حامض كلور الماء الممدد ACIDE  وتحدث فورانا ملحوظا وينطلق غاز ثاني اوكسيد الكربون. ومن أمثلة هذه الصخور:

الصخر الكلسي العادي: تذيب مياه الامطار والسيول والانهار الحاوية على غاز ثاني اوكسيد الكربون المنحل الصخور الكلسية، وتحمل بشكل كربونات الكالسيوم المائية، وعندما تصل الى البحار يتبر اولا ما بها من ثاني اكسيد الكربون ومن ثم تترسب كربونات الكالسيوم على شكل طين طري لا يلبث ان تتماسك جزيئاته نتيجة للضغط الذي يقع عليه مكونة في النهاية صخرا كلسيا صعبا يدعى بالحجر الكلسي le Calcaire.

الصواعد والنوازل Stalagmite Stalactite: تترسب كربونات الكلسيوم من المياه الجوفية  في الكهوف في بعض المناطق الكلسية مكونة الرواسب المعروفة بالصواعد والنوازل وهي عبارة عن اعمدة رشيقة مدلاة من سقوف هذه الكهوف واخرى مقابلة لها من ارصفتها مكونة من مادة كربونات الكلسيوم متبلورة.

وتتكون هذه الاعمدة من ترسب المياه الجوفية الحاملة لكربونات الكلسيوم الى هذه الكهوف المكونة من مواد كلسية. فكل نقطة من الماء المشبع بكربونات الكسيوم تبقى معلقة على ذلك السقف فتفقد جزءا مما تحويه من غاز ثاني اوكسيد الكربون، ويترسب منها بعض ما تحمله من كربونات  الكلسيوم مكان هذه النقطة، فاذا ما تعددت النقط المائية الواحدة تلو الاخرى أدى ذلك الى بناء عمود دقيق من المادة الكلسية المتبلورة يسمى بالعمود النازل Stalactite، على ان نقطة الماء بعد ما فقدت جزءا مما كانت تحمله من كربونات الكلسيوم تسقط على ارض الكهف تحت نقطة دخولها، وهناك تتبخر وتترك ما احتفظ به من كربونات الكلسيوم الذي يترسب على قاع الكهف وتكون عمودا اخر مقابلا للعمود الاول ويسمى بالعمود الصاعد Stalagmite، وقد يتقابل العمودان ويتشابكان وعنذئذ يعرفان بالاعمدة المستمرة، ومن الكهوف والمغاور المشهورة بتشكل الصواعد والنوازل مغارة قاديشا بلبنان.

الصواعد والنوازل، wikipedia

الدولووميت: هو عبارة عن كربونات الكلسيوم والمغنيزيوم ca mg (co3) 2  وينتج في الغالب من تاثير بعض المحاليل المائية لكلور الماغنيزيوم على الصخور الكلسية العادية واستبدال بعض كربونات الكلسيوم بكربونات المغنيزيوم حسب المعادلة التالية:

حجر كلس الينابيع المعدنية (ترافيرتان Travertin) وهو عبارة عن رواسب كلسية مسامية بيضاء ترسبت حول بعض الينابيع المعدنية الحارة نتيجة انطلاق غاز ثاني اوكسيد الكربون وترسيب كربونات الكلسيوم حول الينابيع، ويسمى النوع الذي يترسب بشكل طبقات رقيقة مختلفة السمك يدعى الترافيرتان. اما النوع الذي يترسب حول النبات كالجذور والاوراق يسمى بالتوفة Tufa

ينابيع المياه الساخنة بتركيا

ب-الصخور الرسوبية الكيميائية السيليسية: وهي الرواسب السيليسية التي تترسب حول حول الينابيع المعدنية الحارة كالتشرت والصوان وتتكون بنفس الطريقة التي تتكون بها الترافيرتان. واشهر هذه الينابيع الحارة ينابيع حدائق يلوستون بارك Yellow Stone National Park بالولايات المتحدة الامريكية.

ينابيع حدائق يلوستون بارك، المصدر: gettyimages

ج- الصخور الكيميائية الحديدية: تتالف هذه الرواسب من بعض الاكاسيد الحديدية كالهيماتيت (اوكسيد الحديد النصفي Fe2 O3) والليمونيت Limonite O Fe 0 (OH)  n H2

تتكون هذه الرواسب نتيجة لتبادل كيميائي حيث يتحرر عنصر الحديد من محاليل مركبته المائية ويحل بدلا من بعض العناصر الاخرى في الصخور المختلفة التي تتحول تدريجيا الى صخور حديدية. وتتميز الرواسب الحديدية بلونها الاحمر او الاصفر المائل الى البني، وهي كثيرة الانتشار في الواحات والرواسب الطينية الحديدية الغنية بالهمياتيت تعرف باسم اللاتريت Laterite

د-الرواسب الملحية (المتبخرات Evaporttes ): تترسب هذه الاملاح (ككلور الصوديوم (ملح الطعام ( Na cl)، وكلور المغنيزيوم Mg CL2، كبريتات المغنيزيوم Mg  So4 ، كبريتات الكلسيوم الانهيدريت Ca So4، كبريتات البوتاسيوم K2 so4) من مياه البحيرات والبحار المغلقة والخلجان البحرية المحصورة والمعرضة للتبخر الشديد والتي تفقد كمية من المياه بالتبخر اكثر من التي تستقبلها عن طريق الانهار والسدود والامطار. والترتيب العادي لترسيب الاملاح هو كما يل

-املاح الكلس مثل : الجبس لانهيدريت
-
املاح الصوديوم مثل ملح الطعام كلور الصوديوم وكاربونات ونيترات الصوديوم
-
املاح المغنيزيوم: كلور المغنيزيوم
-
املاح البوتاسيوم: كلور البوتاسيوم

ويلاحظ ان املاح البوتاسيوم تترسب بعد ان تكون جميع الاملاح الاخرى قد انفصلت وترسبت ويعزى ذلك الى ان املاح البوتاسيوم شديدة الذوبان في الماء اكثر من غيرها. ويمكن ان تشكل الرواسب الملحية صخورا متبلورة ذات بلورات واضحة للعين او دقيقة لا ترى الا بالمجهر. ومن اشهر الرواسب الملحية في العالم املاح ستارسفورت في وسط المانيا حيث توجد رواسب سميكة من ملح الطعام والجبس ومركبات كبيرة من املاح البوتاسيوم والمغنيزيوم وتوجد ايضا بمصر والسعودية.

3-الصخور الرسوبية العضوية

تتكون هذه الصخور نتيجة تراكم مواد عضوية خلفتها انواع الحياة المختلفة من حيوانات او نباتات حية كانت تعيش في البحر او على البر وتتراكم هذه الرواسب اما في مياه عذبة او مالحة. فاغلب النباتات والحيوانات مكونة من مواد صلبة واخرى رخوة، فاذا ما ماتت تعرضت المواد الرخوة للتحلل والفناء، اما المواد الصلبة فانها اذا تراكمت تحت ظروف مناسبة تبقى كرواسب وقد تتحول فيما بعد الى صخور.

وتنقسم الصخور العضوية تبعا لتركيبها الكيميائي الى انواع مختلفة اهمها:

-الصخور الكلسية العضوية
-
الصخور الفوسفاطية العضوية
-
الصخور الكربونية العضوية

الصخور الكلسية العضوية: تعتبر اهم انواع الصخور الكلسية واكثرها انتشارا في الارض. ويرجع تكوين هذه الصخور الى قدرة بعض الحيوانات والنباتات على استخلاص كربونات الكلسيوم من البحر لتبنى منه اجزاءها الصلبة. وعندما تموت تتحلل اجزاؤها الرخوة وتبقى اجزاؤها الصلبة لتتراكم في قاع البحر مكونة رواسب كلسية تتحول مع مرور الزمن، وزيادة الضغط بما يترسب عليها من صخور اخرى، الى صخور كلسية عضوية واسعة الانتشار كالصخور المرجانية الكلسية والتي تتكون من تراكم هياكل الحيوانات المرجانية، والكلس القوقعي المكون من اصداف وقواقع وهياكل عظمية لبعض الحيوانات البحرية. وهناك نوع هام يسمى بالطباشير وهو نوع من الحجر الكلسي الناعم الملمس، مسامي، ابيض او رمادي، يتكون من قشور وهياكل حيوانية صغيرة مثل هياكل الحيوانات المجهرية المعروفة بال Foraminiferes. ويتصف الحجر الكلسي الطباشيري بقلة صلابته ولهذا فهو يترك اثرا ابيضا عند لمسه.

الصخور الفوسفاطية: وتتكون هذه الصخور من فوسفاط الكلسيوم مع الشوائب مختلفة وتوجد اما على شكل طبقات او عقد في الصخور الكلسية او الرملية. وتصل نسبة الفوسفاط الى 85% وتمتاز صخور الفوسفاط بلونها الرمادي المصفر. وتتكون هذه الصخور من ترسيب اجزاء مختلفة من عظام الاسماك والزواحف التي تعيش في بحار ضحلة  وتحولها الى فوسفاط الكلسيوم بتأثير الجراثيم الموجودة بكثرة في مياه البحر على عظام هذه الحيوانات. وترجع النسبة العالية من فوسفاط الكلسيوم الى ان الرواسب الفوسفاطية الاولية تمر في تاريخها الجيولوجي بعملية تركيز طبيعية عن طريق اذابة فوسفاط الكلسيوم ثم ترسيبه مرة اخرى او اذابة المواد المرافقة للفوسفاط والتي تفوق الاخير في قابليتها للذوبان. يستعمل الفوسفاط بالدرجة الاولى كسماد لكثير من الاراضي الفقيرة في طبقات تستعمل اقتصاديا على نطاق واسع في المغرب و الاردن ومصر وسوريا و السعودية.

صخر الفوسفاط

الصخور الكربونية: وهي عبارة عن رواسب عضوية تحتوي بصورة رئيسة على بقايا نباتية وبعض البقايا الحيوانية وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من الكاربون الحر او المتحد مع الهيدروجين على شكل هيدروكربونات. ومن اهم الصخور الكربونية هو الفحم ويرافقه الطين الكاربوني والطين الصفحي الكربوني. وتتصف الصخور الكربونية بلون اسود او بني او احمر وتتكون الصخور الكربونية في المناطق الساحلية او الداخلية المنخفضة كالمستنقعات التي كانت تنمو عليها نباتات كثيفة غمرت بالمياه اولا ثم  طمرت بالرواسب الطينية والكلسية ثم تحللت انسجتها بتاثير الجراثيم اللاهوائية وتأكسدت على مراحل مؤدية الى تشكيل انواع مختلفة من الفحم الحجري.

أحجار جيرية كربونية في ويلز، المصدر wikipedia

فحم البيت Peat وهو عبارة عن اول مرحلة من مراحل تشكل الفحم بعد الاكسدة الجزئية للمادة النباتية بفعل الجراثيم. ويتكون فحم البيت من مادة اسفنجية ليفية تشبه الطين الدقيق المحبب ويحتوي على نسبة من الكاربون تقدر بحوالي 50 الى 60 % يستعمل هذا الفحم كوقود رخيص الثمن في كثير من البلاد الاوربية.

اللغنيت Lignite: يمثل اللغنيت المرحلة الثانية في تشكل الفحم، وهو اكثر صلابة من فحم البيت لكنه لا يزال يظهر التركيب النباتي الخشبي في مكوناته. وله ثقل نوعي اقل من الفحم الحجري. لونه بني او اسود. ويحتوي على نسبة من الكربون تتراوح ما بين 55 الى 75%  من الكربون.

الفحم الحجري: وهو المرحلة الثالثة في تكوين الفحم وهو صخر اسود لامع يتكون من كثلة مضغوطة ذات طبقات مختلفة النسيج. والصخر سريع الكسر، ومكسره محاري. ونسبة الكربون فيه تتراوح ما بين 75 الى 90% . ويتميز عن الانواع السابقة انه يحترق بسهولة ويعطي لهبا صافيا.

الانتراسيت Anthracite وهو أصلب انواع الفحم واحسنها. ويحتوي على نسبة الكربون تتراوح ما بين 95% الى 98%. وله بريق نصف معدني، ويمكن حمله دون ان يترك اثرا على الاصابع، ويحترق بلهب خافت وبدون دخان. ويصنف الانتراسيت احيانا مع الصخور المتحولة.


أهمية الصخور الرسوبية

-تعتبر الصخور الرسوبية مهمة جدا من الناحية الاقتصادية، حيث معظم الترسبات المعدنية تتواجد ضمن هذه الصخور، وكذلك حوالي 90% من نفط العالم وتضم الغاز الطبيعي والفحم والمياه الجوفية.

-إنّ الصخور الرسوبية تحتوي على الأحافير وبقايا آثار الكائنات الحية وآثار العصور الغابرة، فإنّ الصخور الرسوبية وخلافا لطبيعة الصخور الأخرى فهي تحفظ الآثار مما يمكننا من معرفة التاريخ وما استخدم فيه ومعرفة طبيعة الأرض قبل ملايين السنين والتعرف على الكائنات الحية التي عاشت وخواصها وأشكالها بدقة.

- يمكن معرفة اتجاه الرياح وطبيعة الطقس والمناخ في الفترة التي تكونت فيها هذه الصخور عن طريق اشكالها.

- تشكل مناظر طبيعية ياتي اليها السياح من كل مكان ليتمتعوا بجمالها.

- يتم استخدام بعض انواعها في اعمال البناء.

- تعد الصخور الجيرية أحد أنواع الصخور الرسوبية، والتي تدخل في عملية البناء.

- الصخر الكلسي وهو صخر رسوبي، يستخدم في عملية البناء وإنتاج الجبص والإسمنت.

- الصخر الرسوبي من نوع الغضاريات؛ يستخدم في صناعة  قراميد البناء المعروفة، كما يدخل في صناعة السيراميك والمنتجات الصلبة ذات المقاومة العالية.

- يتم الاستفادة من بعض انواعها في الصناعات الكيميائية.

- تحتوي على خام الحديد والبوتاس والصوديوم والملح والكبريت وكل هذه الاشياء تعتبر مصادر اقتصادية.

- يتم استخدام بعض انواعها في صناعة الزجاج مثل الرمال البيضاء.

- إنّ أحد أنواع الصخور الرسوبية هو الصخر الرملي وهو ذو أهمية اقتصادية وصناعية كبيرة حيث يدخل في صناعة الإسمنت الذي يعتبر مادة البناء.


📚المراجع

-كتاب المقدمات في الجغرافيا الطبيعية، تأليف عبد العزيز طريح شرف

-كتاب الصخور الرسوبية في الحقل، تاليف موريس اتاكر، النشر 2001

-كتاب الصخور والمعادن، تاليف نايجل بينيت

-A Short History of Nearly Everything New edition، Bill Bryson

 -Breccia )www.wikiwand.com(

Breche (geowiki)-

Conglomerate (geology) )www.wikiwand.com(

-Hu et al (1996) The effect of direct application of phosphate rock on increasing crop yield and improving properties of red soil. Nutrient Cycling in Agroecosystems

- Phosphate mineral)  www.britannica.com(

إرسال تعليق

0 تعليقات