أحدث الدول في العالم

أحدث دول العالم

إليكم فيما يلي قائمة بأحدث الدول حول العالم وظروف استقلالها، سنسردها مرتبة من الأحدث الى الاٌقدم:



تعرف رسميا بإسم جمهورية جنوب السودان، وهي إحدى الدولِ التابعة إداريّاً إلى القارة الإفريقيّة، استقلت دولة جنوب السودان عن جمهوريّة السودان في 9 يوليوز 2011. نظامُ الحكم فيها جمهوريٌّ رئاسيٌّ ديموقراطيٌّ فيدراليّ، وعاصمتُها مدينة جوبا، ولغتُها الرسميّة اللغة الإنجليزيّة،أمّا الديانة فيدينُ معظمُ سكّانها بالدين المسيحيّ، وأقليّاتٍ تدينُ بالدين الوثنيّ، والدينِ الإسلاميّ. وعملتُها الرسميّة الجنيهُ الجنوبيّ السودانيّ الذي يرمزُ لها بِـ ssp.تبلغ مساحةُ أراضيها 619.745 كم²، بلغ عددُ سكّانها تقريباً 8 ملايين نسمة.

خريطة دولة جنوب السنغال


كوسوفو

تقع جمهورية كوسوفو في منطقة البلقان في أوروبا، وهي أصغر دولة فيها، عدد سكانها يصل حسب تقديرات تعداد السكان لعام 2011م إلى حوالي 1.734 مليونًا، عاصمتها كوسوفو.

كانت كوسوفو الجنوبية الصربية جزءاً من صربيا، لتبدأ حرب الاستقلال عنها في عام 1998م ولغاية عام 1999م، وقد انتهت هذه الحرب عندما أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  قراراً نصّ على حصول كوسوفو على بعض من الحكم الذاتي.

قامت جمعية كوسوفو في 17 شباط عام 2008م بالتصويت بالإجماع حيث صوت 109 من أعضاء الجمعية الحاضرين على إعلان الاستقلال عن صربيا، وبعد أربعة أيام من إعلان استقلال كوسوفو اعترفت خمس عشرة دولة باستقلال كوسوفو.

صربيا



حصلت صربيا على وضعها الدولي، كدولة معترف بها، خلال انعقاد مؤتمر برلين في عام 1878، ثمَّ تقرَّر في عام 1929 تغيير اسم الدولة ليُصبح "مملكة يوغسلافيا"؛ ثم بعد ذلك الجمهورية الفيدرالية الديمقراطية اليوغسلافية والتي ستنهار، ليصبح اسمها جمهورية يوغسلافيا الاتحادية، ثم تحوَّلت مجدَّدًا، بعد أحداث تراجيدية دامية، إلى فيدرالية صربيا والجبل الأسود، ثم بعد أشهر قليلة، انهارت تلك الفيدرالية؛ لاسيما بعد انسحاب الجبل الأسود منها في 5 من يونيو/حزيران 2006، لتُصبح اليوم: جمهورية صربيا، وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه تمَّ التصديق على دستور جمهورية صربيا.

خريطة صربيا


الجبل الأسود مونتنغرو

الإسم الرسمي جمهورية مونتينيغرو، كانت جزءا من يوغوسلافيا الشيوعية حتى العام 1992. انضمت إلى صربيا في البداية تحت إسم جمهورية يوغوسلافيا الإتحادية. ثم بإسم صربيا والجبل الأسود بعد العام 2003. إستقلت في العام 2006 بعدما صوت 55 % من سكانها لقطع العلاقات مع صربيا.

خريطة جمهورية مونتينيغرو

تيمور الشرقية

دولة تيمور الشرقية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من القارّة الآسيوية، حيث تعرف رسميّاً باسم جمهوريّة تيمور الشرقية الديمقراطية، وتبلغ المساحة الإجماليّة لجمهوريّة تيمور الشرقية حوالي 15410كم2.

خضعت البلاد في القرن 16 إلى الاستعمار البرتغالي إلى أن أعلنت استقلالها في عام 1975م، وبعد ذلك احتلهتا إندونيسيا وأعلنتها المقاطعة رقم27 حتى عام 1999م، ثم تخلّت إندونيسا عنها لتصبح دولة تيمور الشرقية ذات سيادة خاصّة بها في 20 ماي 2002 وهي بذلك تعتبر أحدث دولة ذات سيادة في القرن الواحد والعشرين

خريطة تيمور الشرقية




تعتبر بالاو من الناحية الجغرافية جزءا من جزيرة مايكرونيزيا في المحيط الهادئ، وهي الدولة التي تتمتع بأقل عدد سكان في هذه القائمة.استقلت بالاو في أكتوبر 1994 بعد 15 عاماُ من إعلان الرغبة في الانفصال عن جزر مايكرونيزيا بسبب الاختلافات الثقافية واللغوية.

عاصمتها هي مدينة ميلكيوك، وتبلع مساحة أراضيها 459 كيلومتراً مربعاً فقط، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وعملتها الرسمية الدولار الأمريكي ويرمز لها بـ (USD)، بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2013م 20.918 نسمةً، ويتحدث سكانها اللغة البالاوية واللغة الإنجليزية التي تعتبر لغةً رسميةً في الدولة، أمّا الديانة فيدين معظم سكانها بالدين المسيحي الكاثولوليكي، والباقي يدين بالدين الإسلامي

خريطة بالاو Palau


إريتريا


أنشأتها الأمم المتحدة عام 1952 باعتبارها منطقة حكم ذاتي داخل الاتحاد الاثيوبي، إلا أن ضم اثيوبيا لها عام 1962 أدى لاندلاع حرب أهلية استمرت 30 عاما.

وفي عام 1991 نجحت الجبهة الشعبية لتحرير ارتريا في طرد القوات الاثيوبية، والذي كان مقدمة لإعلان قيام الدولة عام 1993.

دولة إريتريا هي إحدى الدول الإفريقية الواقعة ضمن نطاق منطقة القرن الإفريقي، ويمكن تشبيه أريتريا بالمثلث المحصور بين أثيوبيا وجيبوتي والسودان، وتشكل مدينة أسمرة عاصمةً للبلاد، ويصل عدد سكان أريتريا إلى ما يقارب 4 مليون نسمة يتوزعون في مساحة تقدر ب 118,000 كم مربع، وأكثرية سكانها يتحدثون اللغة العربية

خريطة إريتريا



سلوفاكيا هي دولة أوروبيّة تأسست عام 1993م، وتُعرف رسميّاً باسم جمهورية سلوفاكية، وتقع جغرافياً وسط قارة أوروبا، وتبلغ مساحة أراضيها 49,035كم²، تعتبر اللغة السلوفاكية لغة رسمية فيها. يبلغ عدد سكانها 5,000,000 نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2015م دولة حبيسة ليس لها أي منافذ بحرية. يعتبر السكان الأسلاف المهاجرون من أراضي روسيا سكانها الأصليين، واستوطنوا فيها في القرن الخامس للميلاد وعاصمتها هي مدينة براتيسلافا، ونظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الرسمية هي اليورو ويرمز لها بـ EUR. 


خريطة سلوفاكيا

التشيك
دولة التشيك دولة أوروبيّة ديموقراطيّة برلمانيّة غير ساحليّة وعاصمتها مدينة براغ، حصلت التشيك على استقلالها التام في عام 1993 ميلادي عندما انحلت وتفككت جمهورية تشيكوسلوفاكيا بشكل سلمي إلى سلوفاكيا وجمهورية التشيك، أصبحت تشيكوسلوفاكيا دولة خاضعة للحكم الشيوعي في عام 1946. كان ربيع عاصمة التشيك براغ في عام 1968م، حيث كان هذا العام بداية تحرير البلاد، وتخلل هذا العام غزو عسكري وكانت الثورة المخملية نهاية الحكم والسيطرة الشيوعيّة على منطقة تشيكوسلوفاكيا. حصلت التشيك على الاستقلال التام في عام 1993م وبشكلٍ سلمي، ذلك بعد انقسام تشيكوسلوفاكيا إلى دولة التشيك والجمهورية السلوفاكية. وتبلغ مساحتها الإجمالية 78.867 كم2، يبلغُ عدد سكان جمهورية التشيك 10,708,981نسمة تقريباً.
خريطة التشيك

دولة البوسنة


كانت هذه الدولة في سابق الأمر جزءاً من "جمهوريّة يوغسلافيا الاشتراكيّة الاتحادية "، وفي الحرب اليوغسلافيّة في التسعينات من القرن المنصرم استقلت البوسنة والهرسك عنها. تقع دولة البوسنة والهرسك في جنوب القارة الأوروبيّة، وهي التي تعدّ واحدةً من دول منطقة البلقان. عاصمة البوسنة والهرسك هي سراييفو. أمّا بالنسبة للغتها الرسمية، فهناك ثلاث لغات رسميّة في هذه الدولة، وهي اللغة البوسنيّة: واللغة الصربيّة، واللغة الكرواتية. نظام الحكم في هذه الدولة هو نظام حكم جمهوري فيدرالي ديمقراطي.

خريطة البوسنة والهرسك


دولة طاجكستان

نالت طاجيكستان استقلالها في العام 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. وكانت من أفقر الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.

خريطة طاجيكستان


أوسيتيا



كانت أوسيتيا الجنوبية خلال الحقبة السوفيتية تقع ضمن إقليم أوسيتيا الجنوبية ذاتي الحكم في جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية. وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي أعلنت أوسيتيا الجنوبية استقلالها عن جورجيا عام 1990، وأطلقت على نفسها اسم "جمهورية أوسيتيا الجنوبية". الشيئ الذي لم يرضي جورجيا التي كانت لديها أطماع بضمها، لتنشب الحروب بينهما كالحرب ما بين1991-1992. وحرب 2004 و 2008. أدى هذا النزاع الى حصول الانفصاليون الأوسيتيون والقوات الروسية على السيطرة الكاملة على كامل إقليم أوسيتيا الجنوبية

على إثر ذلك أعلنت روسيا الاتحادية وفنزويلا ونيكاراغوا وناورو وتوفالو وسوري، اعترافها بأوسيتيا الجنوبية كجمهورية مستقلة.

يبلغ عدد سكانها 72,000 نسمة ومساحتها 3,900 كيلومترا مربعا. العملة الرسمية هي الروبل الروسي.

خريطة أوسيتيا

 

إرسال تعليق

0 تعليقات