سلسلة جبال الريف، دراسة طبيعية.

موقع سلسلة جبال الريف ممثل باللون الأحمر

موقع سلسلة جبال الريف

تقع سلسلة جبال الريف في أقصى شمال المغرب، تمتد بين مضيق جبل طارق ومدينة طنجة غربًا إلى حدود الجزائر شرقًا مع محاذاة البحر المتوسط، وجنوبًا تتداخل المنطقة مع سهول الغرب ثم سايس، وصولًا إلى مناطق المغرب الشرقية، مشكلةً هذه الجبال قوسا واسعا، يبلغ عرضه من أوسطه حوالي2456  متراً، أمّا عرضه من شرقه فإنّه يبلغ حوالي 1800 متر، إلاَّ أنّه يضيق كلّما اقتربنا من ناحيته الغربيّة. تعتبر هذه السلسلة الأعلى عربيا والأغنى على مستوى الغابات

مناخ سلسلة جبال الريف

مناخها جبلي حيث ارتفاع معدل التساقطات وانخفاض درجة الحرارة الى ما دون الصفر في فصل الشتاء لتكسوها الثلوج في هاته الفترة، وضعف التساقطات وارتفاع درجة الحرارة صيفا.

بالنسبة للتساقطات بهذه السلسلة فهي غزيرة جدا مقارنة بباقي دول المغرب العربي، وتختلف غزارتها من جبل لآخر فمن المعروف أن منطقة الريف الغربي (تطوان شفشاون) تتلقى أكبر كمية من التساقطات في المغرب حيث الجبال يفوق ارتفاعها 2000 ملمتر .

يؤثر عامل الإرتفاع على توزيع التساقطات بشمال المغرب، كما يؤثر أيضا الموقع الجغرافي المواجه للتأثيرات الغربية الرطبة والثأثيرات المتوسطية الدافئة أو الجافة القادمة من الجنوب الشرقي وهذا ما يجعل معدل التساقطات السنوي ضعيف بشرق السلسلة رغم إرتفاعها عن سطح البحر ، ونعطي مثلا هنا مدينة تارجيست التي يقارب إرتفاعها 1020 متر (نفس إرتفاع محطة بوهاشم) لكنها لا تتلقى سوى ما يقارب 400 ميليمتر من التساقطات في المتوسط سنويا .

الغطاء النباتي بسلسلة جبال الريف

تتميز سلسلة جبال الريف بغطائها النباتي الكثيف بل ان غاباتها هي الاغنى والاكثر تنوعا على مستوى المنطقة العربية، وذلك راجع الى موقعها حيث تنتمي للنطاق المعتدل المتميز بامطاره الغزيرة ، وبذلك فإنّها غنيّة أيضاً بمحاصيلها الزراعيّة المتنوّعة، ينشط فيها أيضاً نشاط الرعي إضافةً إلى الاحتطاب.

تُغطّي غابات الأرز الأطلسي مساحاتٍ واسعة من الجبال، إضافةً لأشجار البلوط الفليني، وأيضاً بلوط هولم، إضافةً لوجود غابات التنوب المغربي والمنتشرة في الجبال، وهي من نوع التنوب الإسباني المتبقّي في العالم.

أمّا في مُنحدرات السلسلة الشرقيّة والتي عادةً ما تكون أمطارها أقلّ عن المرتفعات، فإنّها تكثر فيها غابات الصنوبر وتحديداً الحلبية، وفيها أيضاً الصنوبر البحري، إضافةً إلى التتراكلينيس

الجدير ذكره أنّ الكثير من الغابات الموجودة في هذه السلسلة الجبلية هي قيد الزّوال بشكل واسع، ويعود ذلك للرعي الجائر فيها، إضافةً إلى الحرائق التي تسبّبت في إتلاف التربة، وأيضاً الاحتطاب بشكلٍ عشوائي، ويُضاف لكلّ ذلك قلع الأشجاع من جذورها بهدف إنشاء مساحاتٍ واسعةٍ للزّراعة؛ حيث انتشرت مزارع القنّب في الجبل، وكان نتيجة ذلك أن تدهورت التّربة بسبب ما تَعرّضت له من انجراف في سطحها بسبب الأمطار الغزيرة.

جيولوجيا سلسلة جبال الريف

على المستوى الجيولوجي يمكن أن نقسم أشهر القمم الجبلية وأعلاها بسلسلة جبال الريف إلى نوعان؛ الجبال الكلسية والجبال الفليشية. وهذا التقسيم راجع إلى البنية الجيولوجية المختلفة بين النوعين ،وبناءا على صورة شاملة دون الدخول في التفاصيل النظرية .

النوع الأول هي الجبال الكلسية، تتكون بالأساس من الحجر الجيري أشهرها جبل كلتي؛ جبل تيسوكا؛ جبل موسى؛ جبل بوزيتون؛ جبل غورغيز وجبل درسة في حين أن أعلاها هو جبل لقرع .

النوع الثاني هي الجبال الفليشية، ينطقها البعض جبال الفريش وتتكون بالأساس من الحجر الرملي، أشهرها جبل تيزيران، جبل بوهاشم، جبل العلم، جبل الحبيب، جبل زمزم في حين أن أعلاها هو جبل تيدغين .

إن إختلاف البنية الجيولوجية لهذه الجبال يظهر بوضوح في طبيعة المياه المتدفقة من المنابع، وفي صلابة صخورها ومدى مقاومتها للعوامل المناخية، إضافة لكثافة ونوعية الغطاء النباتي بها .

التقسيم الجغرافي

أما على المستوى الجغرافي فيمكن تقسيم سلسلة جبال الريف لثلاث مجالات جغرافية:

الريف الغربي

يمتد من طنجة إلى بلدة كتامة، وهي بلدة معزولة في قلب الريف لكن عزلتها لم تمنعها من أن تكون أشهر بلدة بالمنطقة بسبب ازدهار زراعة القنب الهندي أو الحشيش.

سنقوم بجرد أعلى عشر قمم جبلية بالريف الغربي على التوالي من الاعلى الى أصغرها علوا عن سطح البحر.

جبل لقرع : يصل إرتفاع جبل لقرع 2159 متر عن سطح البحر، حيث يعتبر أعلى قمة جبلية بإقليم شفشاون والريف الغربي بصفة عامة، كما يعتبر خامس أعلى قمة جبلية بسلسلة جبال الريف بعد القمم الجبلية للريف الأوسط .

ينتمي جبل لقرع إداريا للجماعة القروية باب تازة، حيث يعتبر القلب النابض للمنتزه الوطني لتلاسمطان مشكلا بذلك مجالا طبيعيا غنيا ومتنوع، رغم تنوع الغطاء النباتي بالجبل وتعتبر أشجار الشوح أبرز ما يميز الجبل و المنتزه بصفة عامة .

جيولوجيا يتكون جبل لقرع من الكلس والدولوميت حيث بدأت نشأته في الحقبة الجيولوجية الثانية. كما أن المناخ في جبل لقرع رطب مع معدل تساقطات مطرية يفوق 1500 ميليمتر سنويا وثلوج تستمر طيلة فترات الشتاء والربيع .

جبل كلتي: ينتمي لسلسلة جبال الريف وهو أعلى قمة جبلية بإقليم تطوان بإرتفاع 1926 متر عن سطح البحر ومن أعلى عشر قمم جبلية بالريف الغربي ، يعتبر من أصعب القمم تسلقا بشمال المغرب حيث أن زاوية الإنحدار في 900 متر الأخيرة تتعدى 70 درجة كما تصل في بعض النقاط ل 90 درجة .

يتواجد جبل كلتي بجماعة أولاد علي منصور بقبيلة بني حسان على بعد 30 كيلومتر جنوب مدينة تطوان و هو ضمن جزء التطواني من المنتزه الوطني لتالاسمطان . جيولوجيا يتشكل من الحجر الجيري "Calcaires et  Dolomies" ، حيث أن تكوينه كان قبل 200 مليون سنة " Lias inf /Trias moy" .

يعتبر المناخ بجبل كلتي رطبا كما يتميز بتساقط الثلوج بكثافة خلال فصلي الشتاء والربيع، مما أعطى فرصة للحفاظ عل تنوع البيولوجي و إيكولوجي مهم بالجبل .

يتلقى جبل كلتي أكثر من 1500 ميليمتر من التساقطات سنويا كما أن درجة الحرارة لا تتعدى الصفر درجة خلال معظم أيام فصل الشتاء، هذه الظروف جعلت من أرز جبل كلتي من أجود أنواع أشجار الأرز في العالم كما يعرف الجبل أيضا بتواجد تشكيلات مهمة من أشجار البلوط الأخضر والفيليني بالإضافة للعرعار الجبلي ونباتات أخرى متنوعة، كما أن جبل كلتي مكان مفضل لقردة المكاك البربري (زعطوط).

إكتسب الجبل في السنوات الأخيرة شهرة واسعة في شمال المغرب نظرا لجمالية الحياة البرية به.

جبل تيسوكا : أصعب القمم الجبلية بشمال المغرب، وهو ثاني أعلى قمة جبلية بالريف الغربي بإرتفاع 2122 متر، الجبل المهيب تحدي كل المتسلقين، أحد أجمل البراري بشمال المغرب .

يتواجد الجبل بالحدود بين جماعتي تالمبوط و باب تازة بإقليم شفشاون، و يعتبر جزءا من المنتزه الوطني لتلاسمطان الثروة الطبيعية الرائعة .

 جبل تيزيران: يتواجد بجماعة باب برد، يرتفع عن سطح البحر ب 2106 متر، مكونا بذلك أحد أجمل الأشكال الطبيعية من وديان ؛ شلالات وبحيرات عذبة .

يتميز جبل تيزيران بغطاء نباتي كثيف متنوع ونادر، حيث تمتد أشجار الأرز على مساحة واسعة من الجبل تقارب 2000 هكتار. إضافة إلى تواجد أشجار القيقب الجميلة بجوار بحيرة " إفرط فوذن" راسمة بذالك مناظر طبيعية غاية في الجمال .

إن كثافة الثلوج والأمطار المتساقطة إضافة إلى طوبوغرافيا جبل تيزيران ساهم في تكون أحد أجمل شلالات شمال المغرب بالقرب من منطقة "تعشاش" التي تحتضن أيضا مكانا للإستراحة والنزهة على إرتفاع 1700 متر وتتميز بتواجد أحد أقدم أشجار الأرز بالمغرب .

جبل صفيحة الثلج: رابع أعلى قمة جبلية بإقليم شفشاون بإرتفاع يصل ل 2038 متر عن سطح البحر، حسب الخريطة الطوبغرافية الرسمية للمنطقة، يوجد شمال جبل تيسوكا بالجماعة القروية تلامبوط .

موقع جبل صفيحة الثلج الموازي والحاجب لتأثيرات الرياح الغربية على سفحه الشرقي، وزاوية ميلانه المتجهة نحو الجنوب الشرقي، والمقابلة لزاوية الظل الذي يشكلها جبل تيسوكا عليه، تجعل ثلوجه تستمر فترات طويلة قبل ذوبانها وتتراكم بصورة أكبر خصوصا على سفحه الشرقي والجنوبي .

يشكل جبل صفيحة الثلج وتيسوكا مثلث رطبا مركزه قرية أزيلان في قلب المنتزه الوطني لتلاسمطان، توجد به تشكيلات مهمة من نباتات المناخات الرطبة، و منهما ينبع واد الفردة أحد أهم روافد واد تلمبوط .

جبل تالوسيس: يوجد بقلب المنتزه الوطني لتلاسمطان، بالجماعة القروية تالمبوط وهو خامس أعلى قمة جبلية بإقليم شفشاون بإرتفاع 2005 متر بعد جبل لقرع ؛ تيسوكا؛ تيزيران وصفيحة الثلج، من أصعب القمم الجبلية تسلقا بالريف الغربي إلى جانب تيسوكا

يمكن تسلق قمة جبل تالوسيس صعودا عبر الشرافات أو أمطراس، و من سفوحه الشرقية ينبع واد القنار وفيه تمتد ثروة غابوية وحيوانية مهمة من أشجار الشوح والأرز وقردة زعطوط؛ الثعالب...

جبل تالوسيس قلب المنتزه الوطني لتلاسمطان وأعمق نقطة في المنتزه مشكلا بيئة عذراء صافية نقية .

جبل العليوين ( جبل علويين) : ثاني أعلى قمة جبلية بإقليم تطوان إرتفاعها 1847 متر، يوجد بين تراب جماعتي الحمراء و ولاد علي منصور بقبيلة بني حسان 35 كيلومتر جنوب مدينة تطوان .

جبل عليويين منطقة طبيعية مميزة ضمن المنتزه الوطني لتلاسمطان, يزخر بتواجد غطاء نباتي مهم من أشجار الأرز البلوط الأخضر و البلوط الفليني بلوط الزان الصنوبريات بالإضافة لمجموعة من النباتات الثانوية و ثروة حيوانية مهمة .

إن شهرة جبل كلتي بالمنطقة حجبت الرؤية عن جبل عليويين رغم كونه يقارب جبل كلتي من حيث الإرتفاع، إضافة لكون محيطه منطقة صعبة المسالك و لا تزال بيئته عذراء .

جبل حافة زلطان او جلطان: هو ثالث أعلى قمة جبلية بإقليم تطوان بإرتفاع 1821 متر عن سطح البحر، بالجماعة الترابية الحمراء قيادة وقبيلة بني حسان شمال المغرب . 

جبل حافة جلطان عبارة عن جدار ضخم من الصخور الكلسية أعلى قرية إيسوماتن، حيث يرى سفحه الغربي بوضوح من الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين تطوان وشفشاون.

حافة جلطان تشكل الحدود الغربية للمنتزه الوطني لتلاسمطان الجزء التطواني، وهي عبارة عن جدار طبيعي تقبع خلفها مناظر طبيعية وبراري غاية في الجمال والتنوع


جبل تازوت: من جبال المنتزه الوطني لتلاسمطان ويشكل جزءه الشمالي الشرقي بالقرب من قرية أزغار بين جماعتي تلامبوط و تاسيفت، يصل إرتفاع الجبل إلى 1725 متر عن سطح البحر مشكلا بذلك مجالا غابويا غنيا .

يتوفر جبل تازوت على ثروة نباتية مهمة مشكلة بالأساس من أشجار العرعار، البلوط والصنوبر، إضافة لأشجار الشوح المميزة للمنتزه والمشابهة للموجودة بجبل تيسوكا والقرع.  

جبل تازوت القريب من أقشور تعرض مؤخرا لحريق غابوي قضى على أزيد من 900 هكتار من المساحات الغابوية، و أدى إلى رحيل عدد كبير من الثديات نحو مناطق أخرى، نتمنى أن تحافظوا على جمال طبيعتكم وأن لا تتكرر كارثة حريق أزغار في السنوات المقبلة .

جبل خزانة: يوجد جبل خزانة جنوب الجماعة القروية باب تازة بإقليم شفشاون، يصل إرتفاعه إلى 1705 متر عن سطح البحر، ويعتبر مجال طبيعي مميز شاسع وغني بالحياة البرية ومتنوع من ناحية الغطاء النباتي .

سمي بخزانة نسبة للخيمة، حيث يشاع أن حفيد عثمان بن عفان رضي الله عنه ضرب خيمته في موضع بقبيلة الأخماس اثناء الفتوحات الإسلامية فسمي هذا الجبل بالخزانة

كما تشتهر منطقة جبل خزانة بصفة عامة وباب القرن بصفة خاصة ببحيراتها الجميلة، ومناظرها الطبيعية التي تستهوي ممارسي الرياضات الجبلية ومنظمي الرحلات الإستكشافية الطبيعية . 

جبل خزانة يعتبر من المسارات الجبلية السهلة والعائلية حيث تخترقه الطريق الإقليمية الرابطة بين باب تازة وفيفي، ومنه ينبع واد اللوكوس أطول نهر في الجهة، كما يشتهر الجبل بوجود المأوى السياحي الجميل دار خزانة

الريف الأوسط

مجال طبيعي رطب ومميز، هو قلب سلسلة جبال الريف بشمال المغرب، وفيه توجد أعلى القمم الجبلية، يمتد عبر إقليمي الحسيمة وتاونات، ومنه تنبع أهم أنهار الساحل المتوسطي كنكور وغيس وأورينكا، إضافة إلى كونه المزود الرئيسي لمياه واد ورغة أهم روافد نهر سبو.

ويضم الريف الأوسط أزيد من عشر قمم جبلية بسلسلة جبال الريف سنسردها تباعا من الاعلى الى الاصغر:

جبل تيدغين: أعلى قمة جبلية بشمال المغرب و بسلسلة جبال الريف بإرتفاع 2456 متر، توجد غرب إقليم الحسيمة بالريف الأوسط، على الحدود بين جماعتي بني بونصار وعبد الغاية السواحل دائرة كتامة .

هو موطن لثروة نباتية وحيوانية مهمة، تتمثل في أشجار الأرز التي تنتشر على مساحة واسعة بالمنطقة، حيث يحتوي إقليم الحسيمة على ثلاث أرباع مساحة أشجار الأرز بسلسلة جبال الريف .

يعتبر من القمم سهلة التسلق، حيث يمكن الوصول إليه عبر مركز سوق تلاثاء كتامة مرورا بقرية أزيلا الجميلة، في مدة زمنية قصيرة وسط مسار متوسط الصعوبة وغني بالمناظر الطبيعية .

إجموع أسلايم "بوكرين" : ثاني أعلى قمة جبلية بسلسلة جبال الريف بإرتفاع 2331 متر عن سطح البحر، يطلق عليه محليا إسم  جبل بوكزين، الجبل المظلوم إعلاميا رغم أن إرتفاعه يضاهي جبل تيدغين، وطبيعته تنافس جمال تيزيران، وطلته مهيبة كتيسوكا .

يوجد الجبل ذول الإسم الأمازيغي المركب وصعب النطق بجماعة بني بونصار بالريف الأوسط إقليم الحسيمة، يمكن الوصول إليه وتسلقه عبر قرية تمديت الجميلة والتي تستقر في سفحه الشمالي على إرتفاع يقارب 1400 متر عن سطح البحر .

بالريف الأوسط العديد من القمم الجبلية التي يفوق إرتفاعها 2000 متر، مكسوة بغابات متنوعة وشاسعة تتعدى 50 ألف هكتار، بجبل إجموع سلايم جمال طبيعي يأسر القلوب ويريح النفوس، والصور أسفله من سفوحه الشمالية ومحيط قرية تمديت بصنهاجة السراير .

جبل دهدوه : وتعتبر من أشهر جبال الريف الأوسط يوجد بقبيلة كتامة، الجماعة الترابية إساكن بالريف الأوسط ، يعتبر جبل دهدوه واحد من أعلى عشر قمم جبلية بسلسلة جبال الريف،  حيث يصل إرتفاعه إلى 2114 متر .

يشكل جبل دهدوه إلى جانب باقي قمم الريف الأوسط مجال غابوي مميز أساسه أشجار الأرز، التي تمتد على مساحة تقارب 15 ألف هكتار ، 10000 هكتار منها بقمم الريف الأوسط

تيزي فري: أو الممر نحو الغار ،واحد من قمم سلسلة جبال الريف التي يتعدى إرتفاعها 2000 متر، وينتمي للجماعة القروية زرقت بإقليم الحسيمة على بعد كيلومترات قليلة جنوب مدينة تاركيست .

يصل إرتفاع جبل تيزي فري إلى 2012 متر، في حين يصل إرتفاع المركز القروي إلى 1763 متر ويوجد على الطريق الإقليمية التي تربط مدينة تاركيست بمركز بني عمارت 

تعتبر منطقة صنهاجة السراير و الريف الأوسط مجال طبيعي جذاب و مميز، تنتشر به تشكيلات غابوية مهمة، أبرزها أشجار الأرز التي تمتد على مساحة تفوق 10 آلاف هكتار .

أورسعان  2056 متر

بني خنوس 2117 متر

إماطيروت 2134 متر

جبل الأرز: رابع أعلى قمة جبلية بسلسلة جبال الريف بإرتفاع يصل إلى 2177 متر عن سطح البحر، ينتمي إداريا لجماعة بني أحمد إموكزن قيادة بني بونصار بدائرة تارگيست إقليم الحسيمة ، ضمن قبائل صنهاجة اسراير بالريف الأوسط شمال المغرب

يمكن الوصول لجبل الأرز إنطلاقا من قرية زركت على إرتفاع 1400 متر عن سطح البحر، مرورا بمبنى الحرس الغابوي عند النقطة 1750 متر، حيث تبلغ المساحة الغابوية بهذا الجبل 5627 هكتارا حسب آخر تصنيف وتحديد للملك الغابوي 2016، تشكل أشجار الأرز أزيد من 50% منها  ،كما تكسوا الجبل أيضا أشجار البلوط بكل أنواعه والصنوبر إضافة للكثيرة من النباتات الطبية .

تنتشر بجبل الأرز الكثير من ينابيع المياه المتدفقة والمروج الخضراء الكثيرة والشاسعة، حيث يعتبر الجبل بصفة خاصة والريف الأوسط بصفة عامة منبع لأهم روافد نهر ورغة الكبير

جبل أقشار 2009 متر

جبل أغاندرو : ثالث أعلى قمة جبلية بسلسلة جبال الريف بإرتفاع 2283 متر عن سطح البحر، الجبل المظلوم إعلاميا رغم أن إرتفاعه يضاهي جبل تيدغين، وطبيعته تنافس جمال تيزيران، وطلته مهيبة كتيسوكا .

يوجد الجبل ذول الإسم الأمازيغي بدائرة كتامة بالريف الأوسط إقليم الحسيمة، يمكن الوصول إليه وتسلقه إنطلاقا من قرية بني عيسي على إرتفاع 1260 متر بالجماعة الترابية عبد الغاية السواحل عبر واد سرا وصولا إلا باب بكلا "Bagla" على إرتفاع 1920 متر .

بالريف الأوسط العديد من القمم الجبلية التي يفوق إرتفاعها 2000 متر، مكسوة بغابات متنوعة وشاسعة تتعدى 50 ألف هكتار، بجبل أغاندرو جمال طبيعي يأسر القلوب و يريح النفوس .

ويحتوي إقليم الحسيمة على القمم الثلاث الأعلى بالسلسلة والتي يتعدى إرتفاعها 2000 متر، المعروفة باسم مثلث سقف الريف والتي تعتبر هدف كل المتسلقين الراغبين في الفوز بتحدي سلسلة جبال الريف . وهي على التوالي :
جبل تيدغين  بإرتفاع 2456 متر،

جبل إجمو أسلايم بإرتفاع 2331 متر

جبل أكاندرو بإرتفاع 2283 متر

كما أن المنطقة تحتوي على 75 % من مساحة أشجار الأرز بسلسلة جبال الريف وتتلقى قدرا مهما من التساقطات المطرية والثلجية مما يجعلها تتوفر على غطاء نباتي مهم ومتنوع .

الريف الشرقي

يمتد من أقصى شرق وادي كرت إلى حدود الجزائر، وإن كان بعض المهتمين بتاريخ المنطقة يعتبرون أن الريف له امتدادات إلى داخل الجزائر سواء على الصعيد الثقافي أم اللغوي أم الجغرافي

📚المراجع :

Aperçu sur les mécanismes climatiques Rifaines , Revue de la faculte des lettres Tetouan , page 16 .

Les precipitations moyennes annuelles dans le rif ; Maurer 1968 .


◾الخريطة الطوبغرافية لكتامة مقياس 1/50000
◾الخريطة الطوبغرافية لتارجيست مقياس 1/50000 .
◾الخريطة الطوبغرافية لتالامبوط مقياس 1/50000
◾الخريطة الطوبغرافية لبني حسان مقياس 1/50000
◾الخريطة الطوبغرافية لكتامة مقياس 1/50000 .
◾الخريطة الطوبغرافية لتطوان مقياس 1/50000 .
◾الخريطة الطبوغرافية الرسمية لتركيست مقياس 1/50000 .
◾معطيات المندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر .
◾الخريطة الجيولوجية لتطوان-راس مزاري مقياس 1/50000 .
◾الخريطة الجيولوجية لتطوان-راس مزاري مقياس 1/50000 .
◾الخريطة الطوبغرافية لبني عمارت مقياس 1/50000 .
◾الخريطة الطوبغرافية لتيزي وسلي مقياس 1/50000 .

إرسال تعليق

0 تعليقات