الصخور النارية Igneous Rocks


1- تعريفها

هي الصخور التي تكونت نتيجة تبرد وتجمد مواد مصهورة تدعى المهل أو الماجما Magma أو اللافا Lava أثناء صعودها وخروجها من أعماق القشرة الأرضية إلى سطح الأرض، حيث تلامس الأجزاء الباردة أو تكون معرضة للهواء.

المجما Magma : وهي عبارة عن سائل صخري ذي حرارة عالية تتراوح بين 600 و 700  درجة مئوية، موجود في أسفل القشرة الأرضية على أعماق كبيرة ذات حرارة عالية وضغط كبير.

اللافا Lava: تطلق على السائل الصخري المرتفع الحرارة ما بين 900 و 1100 درجة مائوية والذي يصعد إلى سطح الأرض من خلال الشقوق والبراكين.

إالمصدر:bestdifferencebetween

2- صفاتها

تمتاز الصخور النارية عموما بالصفات التالية:

-بكونها متبلورة أو زجاجية، صلبة، شديدة التماسك، عديمة المسام.

-بخلوها من البقايا العضوية والأحافير.

-بوجودها على شكل كثل أو سدود متداخلة في الصخور التي تعلوها أو على شكل صبات منتشرة على سطح الأرض.

3-تصنيفها: 

 يمكن تقسيم الصخور النارية على أساسس الخواص التالية:

-طريقة التواجد أو المكان

-النسيج Texture

-التركيب الكيميائي

-التركيب المعدني

-اللون

1-3- طريقة التواجد أو المكان: 

من الصخور النارية ما يتكون تحت سطح الأرض أثناء صعود المجما Magma من خلال الشقوق والفجوات، وتسمى هذه الصخور: صخورا متداخلة ومنها ما يصعد حتى السطح وعندئذ تعرف بالصخور السطحية أو البركانية.

كما يمكن تقسيم الصخور المتداخلة الى نوعين تبعا للعمق أو بعد هذه الصخور من سطح الأرض وهما:

-الصخور الجوفية (العميقة)

-والصخور المتوسطة العمق (تحت سطحية)

2-3-النسيج: 

 ويقصد به الحجم النسبي لبلورات الفلزات المكونة للصخور وتشكلها وطريقة ترتيبها. ويتوقف النسيج على عدة عوامل أهمها: سرعة التبريد في المجما. فالصخور التي تكونت في جوف الأرض بعيدة عن السطح بردت ببطء شديد يسمح بنمو البلورات تحت هذه الظروف لها نسيج خشن. ويمكن رؤية مكوناتها المعدنية بالعين المجردة. أما اذا ظهرت المجما أو اللافا على سطح الأرض في هيأة حمم فإن النسيج يبرد ويتجمد تحت ظروف لا تسمح للبلورات الصغيرة البادئة التكون بالنمو، ويعرف النسيج الناتج في هذه الحالة باسم نسيج دقيق الحبيبات. وفي بعض الأحيان قد يكون هناك تجمد المجما أو اللافا سريع جدا لدرجة لا تسمح بالتبلور فينتج عن ذلك زجاج بركاني. ويعرف النسيج في هذه الحالة بالنسيج الزجاجي.

وهناك بعض الصخور تظهر فيها بلورات كبيرة تدعى فتبوكرستو في أرضية مكونة من زجاج أو حبيبات دقيقة وزجاج يعرف هذا النسيج بالنسيج البورفيري. ويميز هذا النسيج الصخور تحت سطحية وبعض الصخور السطحية والجوفية.

النسيج البورفيري / يتميز بوجود بلورات كبيرة واضحة المعالم تحيط بها بلورات صغيرة من المعدن نفسه او من معادن مختلفة
 

3-3-التركيب الكميائي: 

تقسم الصخور النارية على أساس ما تحتويه من نسبة ثاني أكسيد السليس (السيليكا S1 02)) الى الأقسام التالية:

أ-صخور حمضية ونسبة السليس فيها تتراوح بين: 65 و 80%

ب-صخور متوسطة ونسبة السليس فيها تتراوح بين: 52 و 60%

ج-صخور قاعدية ونسبة السليس فيها تتراوح بين: 52 و 40%

د-صخور فوق قاعدية ونسبة قاعدية ونسبة السليس فيها أقل من: 40%

4-3-التركيب المعدني

يتوقف التركيب المعدني للصخور النارية للصخور النارية بصورة رئيسية على الترتيب الكميائي المجما. فإذا كانت المجما غنية بالسليك فإن الصخر الناتج سوف يحتوي على فلزات السليكا وكذلك الكوارتز، أما إذا كان المجما فقيرا بالسليكا فالصخر الناتج سوف يحتوي على فلزات فقيرة بالسليس ولا يحتوي على الكوارتز.

وتقسم الفلزات المكونة للصخور النارية إلى قسمين رئيسيين:

-الفلزات الأساسية: وهي التي يتوقف عليها اسم الصخر وخواصه وتشمل الكوارتز، البلاصوكلاز،الاورثوكلاز، اليروكسين (مثل الأوجابت)،الهورنيلاند، البيوتيت (الميكا السوداء)،المسكوفيت (الميكا البيضاء).

-الفلزات الإضافية: وهي التي توجد بكميات قليلة ولا يتوقف على وجودها اسم الصخر وخواصه وتتمثل في معادن:الماغنيتت Magnetite والأباتييت Apatite والبيريت Pyrite.

الجدول1: تصنيف مبسط للصخور النارية والجوفية والبركانية بناء على فلزاتها الأساسية
ملاحظة:اقلب الهاتف ليظهر لك الجدول كاملا

الصخور الجوفية

صخور بركانية سطحية

الفلزات العائمة

الكوارتز

اكثر من 5%

أقل من 5%

اكثر من 5%

أقل من 10%

الأرثوكلازأكثر من

 البلاصيوكلاز                

غرانيت

 

سيانيت

ريوليت

تراكيت

بيوتيت هورنيلاند

الأرثوكلاز

والبلاصيوكلاز متساويان    

كوازتز             مونزينيت

 

مونزنيت

كوارتز ليتايت

ليتايت

هورنيلاند باتريت

البلاصيوكلاز اكثر من الارثوكلاز 

كوارتز ديوريت

ديوريت

 

اندنسيات

هورنيلاند أوجابت

البلاصيوكلاز فقط

 

غابرو

 

بازلت

أوجابت أوليفن

 

-الاورثوكلاز: سليكات البوتاسيوم والالمنيوم:(K.AL Sio3 O8)

-البلاصيوكلاز:سليكات الصديوم والكلسيوم والالمنيوم (K AL Sio3 O8 – ca AL2 Si2 O8)

-الميكا البيضاء Muscovite سليكات البوتاسيوم والالمنيوم المائية (K AL3 Si3 O10 (OH) 2F)

-الميكا السوداء  Biotite سليكات البوتاسيوم والمغنيزيوم والحديد والالمنيوم المائية

K(mg.Fe) AL (si3 O10 (OH2) )

-الهودنيلاند: سليكات الكلسيوم والمغنيزيوم والحديد والالمنيوم المائية:

Ca2 (mg fe)4 AL2 SIO7 O22 (OH) 2 )

-الاوجايت: سليكات الكلسيوم والمغنيزيوم والحديد والالمنيوم:

Ca.mg.fe.(AL.Fe) (AL Sio6)

-الاوليفين: سليكات الحديد والمغنيزيوم:( Mg. Fe Sio4)

5-3 اللون: 

يختلف لون الصخور بحسب تركيبها الكميائي والفلزي وذلك لأن الفلزات الغنية بالسيليكا (السيلس) تكون غالبا قاتمة اللون مثل : الكواتز والاورتوكلاز والبلاصيوكلاز والميكا البيضاء. بينما تكون الفلزات الفقيرة في مادة السليس قاتمة اللون مثل:الاوليفين والاوجايت والهورنيلاند والبيوتيت. ولذلك أمكن تمييز أربعة أنواع من الصخور النارية على أساس اللون:

-صخور فاتحة اللون

-صخور متوسطة اللون

- صخور قاتمة اللون

-صخور داكنة اللون

4- وصف بعض الصخور النارية الهامة:

1-4-الصخور الجوفية: 

وهي الصخور النارية التي بردت ببطء شديد على أعماق كبيرة داخل جوف الأرض ولهذا فإنها تكون تامة التبلور، وتتميز بخشونة التبلور وقد تسمى الصخور ذات الحبيبات الخشنة.

والصخور الجوفية تقسم تركيبها الكميائي إلى أقسام:

الصخور الجوفية الحامضية، والمتوسطة، والقاعدية، والفوق قاعدية.

أ-الصخور الجوفية الحامضية:

الغرانيت: صخر ناري جوفي حامضي حبيباته عموما خشن، منتظمة، تامة التبلور. يتكون بصورة أساسية من الكوارتز والاورتوكلاز والبلاصيوكلاز (ونسبته أقل بكثير من نسبة الاورتوكلاز) ويمكن تمييز هذه المعادن بسهولة فالاورتوكلاز لونه وردي خفيف، أما البلاصيوكلاز فلونه أبيض به خطوط دقيقة متوازية. أما الكوارتز فيمكن تمييزه بخلوه من أي تشقق وبوجود بريق زجاجي.

غرانيت

الاورتوكلاز
 

ويحتوي الغرانيت، بالاضافة إلى هذه الفلزات على كمية من الميكا (البيضاء والسوداء) والهورنيلاند وكذلك على الفلزات الإضافية مثل الماغنتيت و الاباتيت وغيرها

والغرانيت عدة أنواع أهمها:

-الكرانيت المكاني الهورنلاندي

-أبليت Aplite وهو الغرانيت الذي تكون فلزاته ذات حبيبات دقيقة ومنتظمة كذرات السكر أي ذات نسيج سكري.

أما لون الغرانيت فهو غالبا رمادي أو أبيض أو وردي أو قريب إلى الحمرة. وذلك يتوقف على لون الفلسبار الداخل في تركيبة وخاصة لون الاورتوكلاز.

والغرانيت صخر واسع الانتشار عبر العالم. ويوجد بالخصوص في الجبال المحيطة بمكة المكرمة وفي مصر (سيناء).

ونظرا لصلابته فإن العرانيت يستعمل في أعمال البناء والزخرفة وصنع التماثيل.

أبليت Aplite
أبليت Aplite
 

ب- الصخور الجوفية المتوسطة:

السيانيت Syenite: صخر ناري جوفي متوسط خشن الحبيبات تام التبلور يشبه الغرانيت في كثير من خواصه إلا أن مقدار الكوارتز قليل أو منعدم مع زيادة نسبة الهورنبلين Hornblinde ووجود معدن النيفلين (أشباه الفلسبار) وكلمة السيانيت مشتقة من الكلمة اليونانية Syena أي أسوان حيث اكتشف لأول مرة ويعرف أحيانا باسم الحجر الأسواني وهو أقل انتشارا من الغرانيت المونزونيت الديوريت. 

السيانيت Syenite
السيانيت Syenite
 

ج-الصخور الجوفية القاعدية:

الغابرو: صخر ناري جوفي قاعدي نسيجه متساوي الحبيبات خشن أو متوسط التبلور يتكون بصورة أساسية من فليزي البلاجيوكلاز و الأوجايت كما تحتوي بعض الانواع على معدن الأوليفين. لونه داكن يقرب من الأسود المشوب ببعض الخضرة يوجد في السعودية والصحراء الشرقية في مصر والشمال الغربي من سوريا.

صخر الغابرو Gabbro
صخر الغابرو Gabbro المصدر:ويكيبيديا
 

د-الصخور الجوفية فوق القاعدية:

البيرودوتيت: صخر ناري جوفي فوق قاعدي متساوي الحبيبات وخشن التبلور، يتركب بشكل أساسي من الاوليفين كما يحتوي على قليل من ال,جايت والهورنوبلاند، وفي بعض الانواع يوجد البلاجيوكلاز على نسبة بسيطة، لونه أخضر غامق وقد يتحول الأوليفين بواسطة عوامل التعرية إلى السيربانتين الذي يستعمل لتزيين واجهة العمارات باللون الاخضر.ويوجد البيرودوتيت في جبال الحجاز، 450 كلم شرق جدة. ويوجد في الشمال الغربي لسوريا على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

البيرودوتيت المصدر: موسوعة هل تعلم
 

الدونيت:هو نوع من البيرودوتيت يحتوي على أكثر من 90% من الأوليفين.

البيروكسينيت:يتكون أساسا من فلز البروكسين من 90 الى 100% والبلوجيوكلاز أو يكاد ينعدم. ويوجد البيروكسنيت جنبا إلى جنب مع الغابرو.

الدونيت
 

الهورنبلانديت: ويعتبر صخرا وحيد الفلز يتكون الصخر من فلزات الامفبول الخالصة وقد يحتوي على فلزات إضافية أهمها أكيد الحديد.

Hornblende الهورنبلاند
Hornblende الهورنبلاند.المصدر:britannica
 

2-4-الصخورالمتوسطة أو النحت السطحية

وهي التي تنتج عن تصلب المغما قريبة من سطح الأرض ويتميز هذا النوع من الصخور بنسيج يعرف بالنسيج البورفيري وهي عبارة عن مجموعة من البلورات الكبيرة نسبيا تدعى الفينوكريستو موزعة في قاعة (أو أرضية معجونة) مكونة من بلورات دقيقة جدا أو زجاجية أو خليط منها وقد يكون هذا النوع من الصخور وكذلك بعض أنواع الصخور البركانية تامة التبلور أو حبيباتها تكون دقيقة بحيث يمكن تميزها بعدسة كبيرة وتسمى في هذه الحالة خفيفة التبلور. ومن أمثلة هذه الصخور المتداخلة أو التحت السطحية.

أ-صخر ناري تحت سطحي حامضي دقيق التبلور يشبه الميكروغرانيت من حيث التركيب الكيميائي والفلزي ولذلك يسمى بالغرانيت المجهري.

ب-البورفيريت:صخر نادي تحت سطحي متوسط دقيق التبلور متشابه للديوريت من حيث تركيبه الكيميائي والفلزي وهو عبارة عن ميكرو ديوريت.

 

صخر البورفريت.المصدر: ويكيبيديا

ج-الدولوريت أو الديابيز: صخر ناري تحت سطحي قاعدي دقيق التبلور ومشابه للغابرو من حيث التركيب الكيميائي والفلزي الا أن حبيباته أدق فهو عبارة عن ميكرو غابرو.

3-4 الصخور السطحية أو البركانية:

تتميز في الغالب بالنسيج الزجاجي نتيجة التبريد السريع الذي يتعرض له المغما عندما يصعد إلى سطح الأرض. وينتشر على مساحة واسعة بملامسته للهواء. كما يحدث في حالة الطفوحات البركانية اللافا أو الصبة وقد تتكون في اللافا فتحات أو تجاويف (Vacuoles) أثناء تبريدها نتيجة لخروج فقاقيع الغازات المختلفة ويسمى النسيج الفقاعي. كما هو الحال في صخور البازلت وحجر الخفان وقد تملئ هذه الفتحات فيما بعد برواسب أو فلزات أخرى مثل العقيق (نوع من أنواع السليس) والكوارتز والكالسيت وغيرها طلق عليها اسم لوزة (Amygdale) ويسمى في هذه الحالة بالنسيج الأمجدالي.

تقسم الصخور السطحية والبركانية بسحب تركيبها الكيميائي إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

أ-الصخور البركانية الحامضية

ب-الصخور البركانية المتوسطة

ج-الصخور البركانية القاعدية 

 

 أ-الصخور البركانية الحامضية

-ريوليت Rhyolite وهو صخر ناري بركاني (سطحي) حامضي يشبه الغرانيت من حيث تركيبه الكميائي والمعدني لكنه يختلف عنه في أن له نسيج دقيق الحبيبات أو بورفيري لونه وردي غامق يشبه اللون الرمادي أو وردي فاتح أو كلون القشطة Creme

يوجد الريوليت على شكل طفوحات بركانية كما يوجد على شكل لاكوليت او سدد افقية او مائلة. يوجد في السعودية شمال المدينة المنورة حيث يشكل طفوحات واسعة الامتداد تدعي بالريوليت شمر، كما يوجد في شبه جزيرة سناء.

ريوليت Rhyolite
ريوليت Rhyoliteالمصدر:geowiki
 

السدود القاطعة: وهي كثل نارية انبوبية الشكل عمودية أو مائلة بالنسبة للطبقات التي تقطعها ويرجع تكون هذه السدود الى أن المادة النارية المصهورة (المغما) عندما تصعد خلال طبقات وصخور القشرة الأرضية تملأ الشقوق الناشئة عن تشكل الفواصل والفوالق التي تصيب الصخور القديمة بأنواعها المختلفة. ويختلف سمكها من بضع سنتيمترات إلى كلم. كما تصل في الطول إلى عدة كيلومترات مربعة. ويكون النسيج متوسط أو دقيق الحبيبات أو زجاجيا

السدود القاطعة
السدود القاطعة

السدود الموازية لمستوى الطبقات Sills: وتشبه السدود القاطعة لكنها تختلف عنها في كونها موازية للطبقات وقد تنشأ هذه السدود الموازية نتيجة للملء المواد المنصهرة للفواصل الأفقية التي تكون موجودة بين الطبقات أو نتيجة تداخل المواد المصهورة النارية بين الطبقات الغير المتماسكة.

السدود الموازية لمستوى الطبقات Sills
السدود الموازية لمستوى الطبقات Sills
 

اللاكوليت Laccolite واللوبوليت Lopoulite وهي كتل نارية تشبه السدود لكنها تختلف عنها في الشكل فهي على هيأة قبة لأن قاعدتها مسطحة وأعلاها محدب، وتحدث هذه الكتل نتيجة لخروج المغما من جوف الأرض بقوة شديدة مصحوبة بضغط شديد، وعلى ذلك تدفع الصخور الرسوبية التي فوقها الى أعلا. ويختلف هخذا النوع من التركيب في السمك بضع أمتار إلى أكثر من كلم في المنتصف. ما قطره فيتراوح بين عدة مئات من الأمتار إلى عدة كيلومترات. وعكس هذه الحالة تحدث في بعض الاحيان مكونة قبة مقلوبة أو كتلة من الصخور النارية على شكل طبق أو حوض يسمى باللوبوليت.

اللاكوليت Laccolite واللوبوليت Lopoulite
 

الباثوليت Batholithe وهي كثلة كبيرة من صخور نارية توجد على مسافة كبيرة في داخل الارض وتكون غالبا نواة جبل ضخم يمتد مئات الكيلومترات ونظرا لأن هذه الكتلة الكبيرة قد دخلت في الصخور التي كانت موجودة قبل تكوينها لذلك نجد أنها أثرت عليها بحرارتهخا وحولتها الى صخور متحولة حراريا بالتماس وخاصة بالقرب من حواف هذه الكتلة الضخمة. ويلاحظ أن هذه الكتلة لا تظهر على وجه الارض الا بعض ان تتآكل الصخور التي فوقها بفعل عوامل النحت والتعرية أو بالحركات الأرضية وغالبا ما تكون هذه الكتل مصحوبة بتكوين معادن اقتصادية مهمة. ويختلف التركيب الكيميائي لهذه الصخور المكونة لهذا النوع من الكتل فيتكون إما من صخور حامضية أو متوسطة أو قاعدية أو فوق قاعدية.

الباثوليت Batholithe
Half Dome
كتلة من الجرانيت في منتزه يوسمايت الوطني وجزء من سييرا نيفادا. باثوليث
 

-كوارتزلاتيت Quartz Latite: صخر ناري بركاني سطحي حامضي يشبه الكوارتز مونزنيت من حيث التركيب الكيميائي والمعدني لكنه يختلف عنه في أن بنيته دقيقة وبورفيرية، لونه رمادي.

-داسيت Dacite صخر ناري بركاني حامضي يشبه كوارتز دايوريت من حيث تركيبه الكيميائي والفلزي غلا أن بينيتيه دقيقة وبورفيرية غالبا، لونه يتراوح ما بين الرمادي والرمادي المخضر ونادرا ما يكون قاتما كالبازات.

 

داسيت Dacite
داسيت Dacite المصدر:geology.com

ب-الصخور البركانية المتوسطة:

-تراكيت Trachyte صخر ناري سطحي متوسط يشبه الريوليت في كثير من خواصه الا أن الكوارتز فيه قليل أو منعدم ويشبه السيانيت من حخيث التركيب الكيميائي ويختلف عنه في أن بنيته دقيقة أو زجاجية ولونه رمادي.

 

تراكيت Trachyte
تراكيت Trachyte

-اللاتريت Latite صخر ناري سطحي متوسط يشبه الكوارتزلاتيت في كثير من خواصه لكنه يختلف عنه في أن الكوارتز فيه قليل أو منعدم ويشبه اللاتيت المونزونيت من حيث تركيبه الكيميائي والفلزي. ويختلف عنه في أن بنيته دقيقة أو زجاجية أو بروفيرية.

اللاتريت Latite
اللاتريت Latite
 

-الأونديسيت Andestite صخر ناري سطحي متوسط يشبه الديوريت من حيث التركيب الكيميائي والفلزي ويختلف عنه في أن لكوارتز قليل أو منعدم. ويوجد به أيضا البلاجيوكراز والأرثوكلاز بنسب قليلة، وكذلك الهورنبلاند والميكا السوداء بكمية قليلة. وكذلك الأوجايت. أما الفلزات الإضافية فتشمل الماغنتيت Magnetite والاباتيت وغيرها. وهو يشبه الديوريت لكنه يختلف عنه في أن له نسيج دقيق الحبيبات أو بورفيري. لونه رمادي قاتم أو مخضر ويوجد الصخر على هيأة طفوحات بركانية (اللفا) مع الصخور السطحية النارية بجوار البراكين في جبال الانديز بأمريكا الجنوبية ومن هذه الجبال اشتق  اسم الصخر. كما يوجد في السعودية بالحجاز.

الأونديسيت Andestite
الأونديسيت Andestiteالمصدر:minerals education
 

ج-الصخور البركانية القاعدية

-البازلت Basalte صخر ناري سطحي (بركاني) قاعدي دقيق الحبيبات وقد يكون بورفيريا والبازلت يشبه الغابرو، لونه أسود ويتكون أساسا من البلاجيوغلاز والأوجيات وأحيانا الأوليفين. ويحتوي البازلت على الماغنيتيت كفلز إضافي. يستعمل البازلت في أعمال البناء ورصف الشوارع نظرا الصلابته العالية ونسيجه الكثيف الشديد التماسك.

والبازلت من أكثر صخور القشرة الأرضية شيوعا حيث يوجد إما بشكل سدود مائلة أو طفوحات بركانية تغطي مساحات شاسعة في كثير من بلاد العالم القديم والحديث وينتشر في السعودية بالقرب من المدينة المنورة وبمساحات شاسعة بجنوب سوريا وشمال الأردن وفي مصر والمغرب.

البازلت Basalte
البازلت Basalte
 

-الزجاج البركاني أو الأوبسيديان أو الزجاج الطبيعي وهو صخر ناري بركاني حامضي يشبه الغرانيت من حيث التركيب الكيميائي لكنه يختلف عنه في أن نسيجه زجاجي وذو مكسر محاري، ولونه أسود أو أحمر مسود. وقد يكون شفافا في حالة وجود على شكل رقائق قليلة السمك.

الزجاج البركاني أو الأوبسيديان أو الزجاج الطبيعي
 

-حجر الخفان: وهو حجر خفيف الوزن لاحتوائه على فراغات وتجاويف كانت تتخللها غازات وأبخرة تنتج أثناء الثوران تاركة في النهاية فراغات دقيقة تملأ هذا الصخر. ومن خصائصه أنه يطفو على سطح الماء.يستعمل الخفان في بعض الأغراض المنزلية كالتنظيف كما أنه شائع للاستعمال في الحمامات.

حجر الخفان
حجر الخفان
 

-السكوريا Scoria أو الخبث البركاني وهي عبارة عن مواد صخرية زجاجية البنية مليئة بالفراغات أو التجاويف، لونها رمادي إلى بني محمر، تتشكل عند انفجار البراكين وانطلاق الغازات المحبوسة من السطح العلوي للمواد المصهورة أي اللافا وتشبه فضلات الأفران ولذلك سميت بالخبث البركاني.وأو بالحركات الارضية وغالبا ما تكون هذه الكتل مصحوبة بتكوين معادن اقتصادية مهمة. ويختلف التركيب الكيميائي لهذه الصخور المكونة لهذا النوع من الكتل فيتكون اما من صخور حامضية أو متوسطة أو قاعدية أو فوق قاعدية.و بورفيري لونه وردي غامق يشبه اللون الرمادي أو وردي فاتح أو كلون القشطة Creme

 

السكوريا Scoria أو الخبث البركاني

إرسال تعليق

0 تعليقات